السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محطات من دورينا

نشر بتاريخ: 29/08/2013 ( آخر تحديث: 29/08/2013 الساعة: 22:21 )
محطات من دورينا
بقلم : صادق الخضور
الموسم الكروي الرسمي يوشك على الانطلاق، وسط ضبابية في تنقلات اللاعبين طال أمدها هذا الموسم لترك الأمور مرنة زيادة عن اللزوم خلال بطولة كأس الراحل الشهيد أبو عمارما يستوجب استخلاص العبر للموسم القادم، ومع قرب الموعد ومراسم إجراء مراسم القرعة نأمل مبادرة الأندية لترميم العلاقات فيما بينها بعد الانتهاء من ترتيب أمورها داخليا، وبالتوفيق للفرق جميعها.

نظرة على فرق المحترفين
كان بالإمكان اعتبار بطولة أبو عمار مؤشرا على وضع الفرق، لكن مع حدوث تحولات في طبيعة اللاعبين والمدربين في بعض الفرق بعد انتهاء البطولة يجدر القول إن من الصعوبة بمكان تحديد هوية الفرق المتنافسة على اللقب.

ففي الوقت الذي كان فيه العميد شبه مكتمل الصفوف..خسر الفريق لاعبين من أعمدته الرئيسة وهما أشرف نعمان والبهداري، في المقابل لا زال الغزلان محروما من خدمات ماجمه السباخي الموجود في القطاع والذي أعير مؤقتا لفريقه الغزّي السابق، وأهلي الخليل يدرك أن الدوري غير ..... آخر التعاقدات مع حارس كبير .

الترجي اكتسب زخما جديدا بعودة أشرف، والفريق قدّم أوراقه رسميا في بطولة أبو عمار في حين لا زال الخضر فريقا من الفرق التي سيحسب لها ألف حساب، ولا يمكن الحكم على المكبر الذي تتوارد أنباء ترك مدربه القدير خضر عبيد له خاصة مع عدم التعاقد مع مهاجم صريح.

هلال القدس بانتظار لاعبيه من غزة، ونتائج الفريق في الوديّ مقبولة، والأمعري لا زال يواصل تحضيراته بخبرة دولية خارجية في التدريب، في حين لم تخرج تحضيرات البيرة أو تعاقدات الفريق عن نطاق المعتاد.
الثقافي الكرمي عائد لا وافد جديد والفريق يواصل العمل بعيدا عن الأضواء ...والإسلامي مرشّح لتكرار سيناريو المحاربة للبقاء ..أمّا جدعان بلاطة فالتحضيرات تتواصل وسط ارتفاع الروح المعنوية لنتائج الوديات.

خلال الفترة السابقة تعجلّت بعض الجماهير في الحكم على مستوى فرقها ومحاكمتها انطلاقا من نتائج المباريات الودية ...وهذا ليس عادلا، ولا يمكن الحكم على مؤشرات القمة أو معالم الترتيب قبل 6 جولات على الأقل من عمر الدوري.

في الدوري ..يغيب الهدّاف أبو غرقود المحترف في الأردن ..ويعود النجمان نعمان وخضر يوسف...وانتقالات للاعبين مؤثرين من بعض الفرق .. ولاعبون جدد .. وكذا الحال مع المدربين، كل هذه الأمور ستجعل من الصعب الحكم.
نقطة أخيرة ستكون مفصلية في تحديد المعالم وهي مرتبطة بقدوم اللاعبين من قطاع غزّة، فهناك 6 لاعبين مؤثرين: سباخي الغزلان، وكشكش العميد، والعكاوي وزملاؤه المنضمين للهلال المقدسي بانتظار اتضاح الصورة عن إمكانية القدوم.


رابطة اللاعبين المحترفين
مع تشكيل رابطة للاعبين المحترفين، وإفراز قيادة لها وتنصيب بعض اللاعبين الذين يحظون باحترام الجميع، لم تبادر الرابطة لعقد أي اجتماع أو تواصل مع اللاعبين .

مؤخرا: بعض اللاعبين المصابين ناشدوا بالمساعدة في توفير العلاج عبر الوسائل الإعلامية مع أن متابعة هذا الأمر من اختصاص الرابطة، وكثيرة هي المجالات التي يمكن العمل من خلالها، وبالتالي فإن مسئولية أي لاعب مصاب تنطلق من ناديه وتمر عبر الرابطة وفي النهاية يمكن اللجوء للاتحاد الذي يضطلع غالبا بدور إيجابي في ذلك فاللواء الرجوب حريص على اللاعبين كلهم.

دور القائمين على الرابطة من اللاعبين المحترفين تنفيذ أنشطة على المستوى الداخلي ومن ثم يمكن الانطلاق للعمل الخارجي، وهذه النقطة جديرة بالاهتمام، كما أن الرابطة قد تكون طرفا في حل إشكاليات تعاقد بعض اللاعبين.

بانتظار الإعلان عن برنامج عمل الرابطة ومسئولياتها متمنين كل التوفيق لقيادتها الشابّة، وبانتظار أن يتجاوز دورها الإعلان عن التأسيس وعن مشاركة في لقاءات تعارفية دولية، فالرابطة مطالبة بتسجيل أهداف في مرمى السعي لتغيير واقع اللاعبين المحترفين ومتابعة قضاياهم وتحصيل حقوقهم، وضبط انتقالاتهم.


أندية الدرجة الأولى/ المحترفين جزئي
تفاوت في الإعداد، وأبرز التغييرات اضطلاع رجال أعمال بالرئاسة الفخرية لبعض الأندية، وزيادة عدد لاعبي فلسطين التاريخية في دوري المحترفين جزئي مع تغييرات غير محدودة في طبيعة المدربين الذين سيقودون الفرق.

الدوري يبدأ ومعالم التنافس لن تكون واضحة قبل انقضاء عدد من الأسابيع، ولا زالت صورة المركز الكرمي غير واضحة وهو الفريق الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الصعود، في حين كان التغيير الإداري في صفوف الهلال الريحاوي حافزا لمزيد من الإعداد.

في الاحتراف جزئي: عدد كبير من الفرق تلعب من أجل البقاء لا المنافسة على الصعود، والأمور باتت محكومة بالخوف من متطلبات الاحتراف.
هناك فرق لا زالت غائبة عن مشهد الاستعداد، صحيح أن هناك فترة زمنية للاستعداد لكن إجراء القرعة يوم السبت سيضع الفرق أمام مسئولياتها لتجاوز أية إشكاليات إدارية.

لرجال الأعمال الذين قبلوا مهمة الالتزام بتوفير متطلبات بعض الفرق كل التقدير والاحترام، وهذا يعكس مدى انتمائهم لأنديتهم ومناطقهم، ويحل الأزمات على المدى القريب، ونأمل ألا تقتصر جهودهم على تغطية رواتب بل تتعدى ذلك لتشمل توفير آفاق استثمارية تضمن للفرق الاستدامة والتعاطي مع الأمور من باب حلّ الأزمات لا ترحيلها، والأمر لا يقتصر على الاحتراف الجزئي.


رسائل لهؤلاء...
لرئيس الاتحاد اللواء جبريل الرجوب: واصل جهودك وعملك الدءوب، الطريق صعب وطويل، والتحديّات كثيرة، لكن الإنجازات تتوالى، ونأمل تتويج الجهود بنتائج طيبة للمنتخبات.
لحكامنا: دوركم مفصلي في قيادة اللقاءات وإنجاح المسيرة، ونأمل تدارك هفوات بطولة كأس أبو عمار، فالدوري مختلف، وشكرا لجهودكم وتعاملكم الحكيم مع المواقف.
جماهيرنا الحبيبة: الاستعجال في حصد النتائج يعني مزيدا من الضغوط على اللاعبين والإدارات... مطلوب التريّث وعدم الاستعجال.
الحكومة الفلسطينية: الأندية تعاني، والحال بات صعبا للغاية، والمطلوب ليس أكثر من 2 مليون دولار..ندرك صعوبة الحال.. لكن المبلغ محدود نسبيا ويمكن توفيره من خلال أية اتفاقية تعاون مع الدول الصديقة.
أسرة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم: عمل متواصل وجهود مشكورة، فخورون بانتظام المسابقات، وبالحرص على توفير كل المتطلبات والاهتمام بأدقّ التفاصيل، عهدناكم فاعلين مواظبين، فشكرا لكم وأنتم تواصلون العمل بمثابرة واجتهاد.