الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاق تعاون بين جامعة بيرزيت ونيراس ناتورا السويدية

نشر بتاريخ: 31/08/2013 ( آخر تحديث: 31/08/2013 الساعة: 17:04 )
رام الله- معا - تم اليوم السبت توقيع اتفاق تعاون بين جامعة بيرزيت وشركة نيراس ناتورا- السويد، يتم بموجبه تأسيس وادارة سكرتاريا لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقّع الاتفاق عن الجامعة الدكتور خليل هندي، رئيس الجامعة، وعن نيراس ناتورا مديرها التنفيذي السيدة ستينا موسبورغ.

ركّز د. هندي في كلمته على اهتمام الجامعة بهذه الشراكة بشكل خاص كونها تعالج قضية حقوق الإنسان، تعزيزاً لدور المجتمع المدني في سعيه لضمان احترام حقوق وكرامة البشر، والرقابة على ذلك.

كما أشاد بالشراكة مع نيراس، والتي سيتم العمل على تعميقها لتصل إلى حقول أخرى.

بدورها أكدت موسبورغ اعتزازها بالشركة مع جامعة بيرزيت لعراقتها وتميّزها، ولما فيها ولدى طاقمها من خبرات ومعارف يتم وضعها– بتعاون الطرفين– في خدمة الصالح العام، مؤكّدة على عملها الدؤوب لتعزيز التعاون بين الطرفين في كل المجالات، في فلسطين وعلى مستوى الاقليم والعالم.

يهدف برنامج سكرتاريا حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني إلى تعزيز احترام وتطبيق حقوق الإنسان ومبادىء ومعايير القانون الدولي الانساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإلى التأثير في ممارسة الجهات صاحبة المسؤولية فيها. ويتمّ هذا من خلال مساندة برامج مؤسسات حقوق الإنسان العاملة في الإقليم بمنح متنوّعة، ومبادرات مدروسة– حسب الحاجة- لتعزيز قدراتها وإمكاناتها، وتقوية فرص التشبيك فيما بينها.

يأتي توقيع الاتفاق هذا اليوم وفقاً لخطة سبق وطورها طاقم من الجامعة ونيراس في آذار الماضي، تتضمّن تشكيل ائتلاف مؤسّس على الاستفادة من مواطن الخبرة والقوة لدى الفريقين، بحيث توفّر الجامعة لهذه المبادرة، من خلال معهد الحقوق، طاقماً فنيّاً مختصاً في قضايا حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وتستفيد المبادرة من خبرة وتجربة نيراس ناتورا- السويد في مجال ادارة صناديق المنح وتعقيدات العمل في مجال التنمية الدولية.

وقد انتدبت الجامعة لادارة السكرتاريا نيابة عن الفريقين، الدكتور مصطفى مرعي، نظراً لمعرفته وخبرته في مجالي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وادارة المشاريع وصناديق المنح.

جدير بالذكر أن السكرتاريا تحظى بدعم تقدّمه دول أربع هي: الدنمارك، هولندا، السويد وسويسرا، بموجب اتفاق وقّع في منتصف تموز 2013 مع شركة نيراس ناتورا – السويد، نيابة عن الفريقين.