الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث انشاء سجل حصر اضرار الجدار في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 01/09/2013 ( آخر تحديث: 01/09/2013 الساعة: 13:29 )
بيت لحم - معا - اجتمع محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل بالدوائر الحكومية والهيئات المحلية في مقر المحافظة وبحضور مدير البلديات خليل الشعلان وذلك لبحث انشاء سجل حصر اضرار جدار الضم والتوسع في المحافظة.

المحافظ حمايل رحب بالحاضرين شارحا الهدف من انشاء سجل حصر اضرار الجدار والذي يهم جميع البلديات والمواطنين على وجه الخصوص والذي تم البت فيه من قبل الجمعية العامة في الامم المتحدة حيث اقرت فيه المحكمة الدولية بأن الجدار غير شرعي وأن اسرائيل ملزمة بجبر جميع الاضرار التي نتجت عن اقامة الجدار على الاراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية وما حولها.

كما اكد حمايل بشمول السجل لقطاعات الزراعة والمواصلات والشوارع وحرية الحركة والبيئة يتم تعبئة البيانات الصحيحة الغير قابلة للطعن فيها وان الاراضي التي اصبحت خلف الجدار يتم الزام اسرائيل اعادتها لاصحابها.

وشرح خليل الشعلان مدير البلديات في المحافظة اليات تعبئة البيانات في سجل اضرار الجدار من قبل الهيئات المحلية وفي القطاعات كاملة, مشيرا الى ان الاضرار مقسمة على مستويين اولاها اضرار على مستوى جماعي للهيئة المحلية واضرار فردية يتم حصرها كل على حده وتقوم الهيئة المحلية باعتمادها بناء على سجلاتها وتقديمها للمحافظة في فترة لاتزيد عن عشرة ايام.

كما ناقش الحاضرون الاضرار الكبيرة التي نتجت عن الجدار في كافة مناطق بيت لحم وتأثيره سلبا على جميع سبل الحياة من سلب للاراضي وتقطيع الطرق بين المناطق.