الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركون يوصون بضرورة إزالة التعديات وتنظيم الحركة في أسواق جنين

نشر بتاريخ: 01/09/2013 ( آخر تحديث: 01/09/2013 الساعة: 17:52 )
جنين - معا - أوصى المشاركون في ورشة عمل نظمتها محافظة جنين اليوم، لمناقشة آلية تنظيم السوق التجاري في المدينة بضرورة إزالة التعديات على الطرقات والأرصفة التي تسببها البسطات ومركبات التجار أمام محلاتهم، وتشكيل لجنة من البلدية والغرفة التجارية والشرطة لإزالة التعديات، ووضع عدادات مسبقة الدفع.

كما تم المناقشة والاتفاق على نقل الخطوط الخارجية بجانب بلدية جنين، وتركيب العدادات الالكترونية في كل من شوارع الملك طلال وشارع فيصل والحكم المحلي والجامعة ويمنع الوقوف الدائم لمركبات المواطنين أو التجار.

ودعا المشاركون إلى تطبيق القانون وتشديد العقوبات بحق المخالفين والحفاظ على نظافة المدينة وتعزيز الثقافة المرورية في المجتمع المحلي.

وشارك في الورشة التي عقدت اليوم، في قاعة الشهيد قدوره موسى محافظ جنين اللواء طلال دويكات ورئيس الغرفة التجارية علي بركات ومدير مركز شرطة المدينة، ووعضو بلدية جنين ماهر السعدي وممثلو المؤسسات الرسمية ذات العلاقة وعدد من التجار وفعاليات المدينة.

من جهته أكد المحافظ دويكات على ضرورة تركيز الجهود لتنظيم أوضاع السوق وإزالة كافة التعديات والفوضى التي تشهدها الشوارع، وشدد "لن نستسلم لفوضى السوق والبسطات والمركبات" داعيا بلدية جنين الى تحمل مسؤوليتها بمساندة شرطة المحافظة لوضع خطة تهدف لوضع استيراتيجية لترتيب السوق والحفاظ على مورد رزق الباعة المتجولين بنقلهم إلى مواقع تجارية بديلة عن الوقوف العشوائي في الشوارع.

واشار إلى أن هذه الإجراءات تهدف إلى تعزيز الاقتصاد المحلي للمحافظة التي يعتمد اقتصادها على الداخل الفلسطيني، وتقديم كافة التسهيلات للحفاظ على هذه القدرة الشرائية للمحافظة وضبط السلوكيات الأخلاقية وطالب دويكات الغرفة التجارية بعقد اللقاءات الدورية مع التجار لبحث قضايا السوق وهمومهم.

من جانبه قال رئيس الغرفة التجارية بركات أن الوضع الاقتصادي للمحافظة بدأ في التردي ويتراجع بسبب عزوف فلسطينيي الـ 48 عن التسوق في المحافظة والتوجه إلى المحافظات الأخرى نظرا لما وجدوه من وسائل الراحة أكثر.

وأضاف أن اللقاء يهدف للخروج من الوضع الاقتصادي وذلك بوضع خطة لتنظيم الأوضاع الداخلية للسوق وذلك بإزالة البسطات العشوائية وما تسببه من إزعاج للمتسوقين وعدم توفر مرافق عامة لزوار المحافظة ودعا بركات إلى التواجد الكثيف للشرطة في الأماكن المزدحمة، وإحياء حسبة جنين وإعادة هيبتها حتى يتم استيعاب كافة التجار وتوفير أماكن وقوف المركبات.

وبدوره بين عضو المجلس البلدي ماهر السعدي التعديات وأشار إلى خطة البلدية المنسجمة مع الحلول المطروحة حيث قامت بلدية جنين بشراء قطعة أرض لنقل مجمع الكراج الغربي والناصرة إلى موقع جنين لتخفيف الأزمة المروية في المدينة.

وعن قضية البسطات قال السعدي" اتخذنا خطوات جديدة بفتح شارع الجامع الكبير وشارع نابلس ونقل مجمع الخطوط الخارجية إلى موقع بجانب الدفاع المدني لتسهيل عملية المرور وتحسين الحركة التجارية.

واكد مدير شرطة المدينة المقدم عمار عتيق ان الشرطة في المحافظة تعمل على تطبيق القانون والعمل على تشديد العقوبات على المخالفين والمعتدين على حرمة الشوارع في المدينة، مؤكداً ان جهاز الشرطة الفلسطينية وعناصرها متواجدة طوال الوقت في المناطق العامة وتعمل على تنظيم حركة المرور وتنظيم ومخالفة المركبات المخالفة على حرمة الشوارع.

أما نائب المحافظ عبد الله بركات فطالب بالبدء في الخطوات العملية لترتيب أوضاع السوق ووضع خطة زمنية لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه .فيما أشار عدد من التجار إلى أن البسطات العشوائية تعيق الحركة التجارية وتشكل عبئا على نشاطاتهم التجارية.