الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوني: الحكومة تولي القدس أهمية خاصة وهي على سلم أولوياتها

نشر بتاريخ: 02/09/2013 ( آخر تحديث: 02/09/2013 الساعة: 17:11 )
رام الله - معا - شدد وزير الحكم المحلي الدكتور سائد الكوني على أهمية مدينة القدس وعلى المكانة التي تحظى بها المدينة لدى الحكومة الفلسطينية بشكل عام ووزارة الحكم المحلي على وجه الخصوص.

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الوزير الكوني برفقة طاقم من الوزارة ضم كل من محي الدين العارضة مدير عام التوجية والرقابة، ود.هاني الحروب مدير عام العلاقات العامة والإعلام، وإسلام أبو زياد مدير عام الشؤون القانونية، وم.هاني الكايد مدير عام المشاريع، وم.وليد ابو الحلاوة مستشار الوزير، ومحمد جاد الله دائرة العلاقات العامة، م. مؤيد شحادة من دائرة المشاريع، واسماعيل أبو خربيش مسؤول ملف البدو، وكذلك مدير عام حكم محلي مديرية محافظة القدس م. إياد خلف.

وقد بدأت الزيارة إلى مجلس قروي كفر عقب حيث استمع الوفد من رئيس المجلس إلى الاحتياجات والهموم التي يعاني منها المواطنون في تلك المنطقة، وأهم المطالب التي تحتاجها المنطقة وأهمها تأهيل للشوارع وخطوط الصرف الصحي، حيث أكد الكوني على أنه سيتم رفع جميع المطالب إلى طاولة الحكومة من أجل تلبية ما يمكن من هذه الاحتياجات، كما وتم زيارة المركز الصحي التابع للمجلس والذي تم تنشيطه مؤخراً بقيمة ( 100 ) ألف شيقل والوقوف على أهم احتياجاته من أجل تشغيله بشكل يخدم سكان المنطقة.

والتقى الكوني ووفد الوزارة بمحافظ ووزير القدس المهندس عدنان الحسيني ونائبه عبد الله صيام ومدير شرطة المنطقة، حيث ناقش الطرفان احتياجات مدينة القدس والبلدات المحيطة بها مؤكدين على أنه سيتم رفع جميع الاحتياجات والتوصيات إلى القيادة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية من أجل توفير الدعم الكامل وتجنيد للأموال، ضمن مشاريع دعم صمود المواطنين ومشاريع الدعم الطارئة، وخاصة توفير الأمن والأمان للمواطن ودعم متواصل للهيئات المحلية من أجل تقديم أفضل الخدمة للمواطن.

وافتتح الكوني والحسيني ورئيس مجلس محلي الرام الشارع العام للمدينة والذي تم تأهيله مؤخراً من خلال المنحة المقدمة من صندوق تطوير وإقراض البلديات لبلدية الرام بقيمة ( 180 ) ألف يورو.

وخلال اللقاء الذي عقد في قاعة مجلس محلي الرام والذي جمع بين رؤساء الهيئات المحلية لمحافظة القدس أكد الكوني على أن الوزارة تتطلع إلى علاقة تشاركيه حقيقية بين الوزارة والهيئات المحلية، واستمع الكوني والحسيني إلى احتياجات الهيئات المحلية والمتمثلة بتوفير الدعم الكامل لمشاريع تنموية وتطويرية في المنطقة بالإضافة إلى المطلب المهم والمتمثل بتوفير الأمن للمواطنين وللعاملين في المؤسسات الحكومية.

وكذلك زار الكوني والوفد المرافق جامعة القدس أبو ديس والتقى رئيس الجامعة د.سري نسيبة وطاقم من الجامعة، وتناول الطرفان المشاريع المشتركة المتمثلة في إنشاء المتحف الخاص بالجامعة، وتأهيل ملعب الجامعة وخاصة أن جامعة القدس تقع في منطقة استراتيجية وهي البوابة الشمالية لمدينة القدس، ودعم هذه المنطقة يعمل على تثبيت السكان في أراضيهم ويعمل على إيقاف التوسع الاستيطاني.

وخلال لقائه رئيس وأعضاء مجلس محلي أبو ديس أشار الكوني إلى أن حجم المعاناة في هذه المنطقة يلمسها المواطن والمسؤول بشكل مباشر من خلال المعاناة التي يعانونها سكان بلدة أبو ديس من جدار الفصل العنصري وكذلك مصادرة للأراضي التابعة لسكان هذه البلدة، ووقف الوزير الكوني كذلك على احتياجات المجلس من خلال الاستماع إلى مطالب رئيس وأعضاء المجلس الذين التقاهم.

وفي العيزرية التقى الكوني والوفد المرافق رئس وأعضاء المجلس واستمع إلى مطالبهم واحتياجاتهم والمشاكل التي يعاني منها المجلس، وخلال اللقاء وللوقوف عن كثب على المشاكل والاحتياجات قام وزير الحكم المحلي والوفد المرافق بجولة على مرافق البلدة والبلدة القديمة وحديقة المجلس.

وفي نهاية اللقاءات والجولة أكد الكوني على أنه لن تكون هناك دولة فلسطينية مستقلة دون القدس عاصمة لها، وستعمل الحكومة الفلسطينية جاهدة على حشد وتجنيد الأموال لدعم الهيئات المحلية بشكل عام والهيئات في محافة القدس بشكل خاص، مطالباً المؤسسات الدولية والعربية والحقوقية والإنسانية للضغط على الإحتلال الاسرائيلي للتسهيل على المواطنين لممارسة حياتهم بشكل طبيعي كما باقي شعوب الارض.