الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية حول "حقوق المرأة: حقوق إنسان" في جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 02/09/2013 ( آخر تحديث: 02/09/2013 الساعة: 21:16 )
الخليل - معا - نظمت كلية الحقوق في جامعة الخليل بالتعاون مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي دورة تدريبية حول "حقوق المرأة: حقوق إنسان" بهدف تأهيل مجموعة مختارة من طلبة القانون، قادرة على الدفاع عن حقوق المرأة ومتابعة قضاياها على المستويين المحلي والدولي.

وتستمر الدورة لمدة أسبوع مكثف ويدرب فيها عدد من المختصين في مجال القانون الدولي وحقوق المرأة والمدافعين عن حقوق الإنسان، منهم المحامية روان عبيد والمحامية هنادي حميدات وسمر الوزني، بالإضافة إلى الدكتور المحامي معتز قفيشة والأخصائية الاجتماعية أمل الجعبة.

وقال الدكتور معتز قفيشة، أستاذ مساعد القانون الدولي وقائم بأعمال عميد كلية الحقوق في الجامعة ان أهمية هذه الدورة تكمن في كونها تتزامن مع تأسيس كلية الحقوق في جامعة الخليل ومع بداية أول يوم دراسي في الجامعة، مما يدل على اهتمام الكلية بحقوق المرأة كونها تشكل حوالي 70% من طلبة جامعة الخليل.

وعبر عن أمله بأن تكون هذه الدورة، التي يشارك فيها 25 من طلبة القانون، فاتحة للعمل على تمكين المرأة من خلال تغيير القوانين والعادات الاجتماعية "المجحفة" بحق المرأة والتطبيق الفعلي للاتفاقية الدولية لإزالة جميع أشكال التمييز ضد المرأة في فلسطين وأن تعمل فلسطين على الانضمام لتلك الاتفاقية في أسرع وقت.

كما تحدثت في الدورة أمل الجعبة، مديرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في الخليل، والتي بينت أن الهدف من الدورة التعاون مع الجامعات الفلسطينية للعمل المشترك نحو النهوض بحالة المرأة على المستويات الاجتماعية والعائلية والسياسية والاقتصادية والأسرية.

وقد بدأ التدريب بجلسة قدمتها المحامية روان عبيد من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، وتناولت الفرق بين النوع الاجتماعي والجنس والدور الإنجابي والسياسي للمرأة.

كما تتضمن الدورة سلسلة من الجلسات التدريبية تتناول القانون الدولي لحقوق الإنسان والمرأة والتشريعات الفلسطينية، ومنها قانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات وقانون العمل والعنف الأسري والآليات المتاحة للحد من العنف ضد المرأة ونظام تحويل خدماتي للنساء المعنفات لجهات إنسانية إغاثية.

وتتضمن الدورة تمارين تشمل لعب أدوار ومجموعات عمل وعرض سينمائي، وسيحصل المشاركون في نهاية الدورة على شهادات مشاركة.