الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استشهاد لاجئ فلسطيني في سوريا

نشر بتاريخ: 03/09/2013 ( آخر تحديث: 03/09/2013 الساعة: 12:47 )
بيت لحم- معا - اعلنت مصادر فلسطينية عن استشهاد لاجئ فلسطيني في سوريا، اثر قصف مخيم درعا.

وأكد تقرير لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية وصل لـ معا استشهاد الشاب شادي أيمن عايش من أبناء مخيم درعا متأثرا بجروح أصيب بها جراء القصف على مخيم درعا.

وأضاف التقرير أن مخيم اليرموك شهد تحليقا للطيران الحربي في سمائه، تزامن ذلك مع حدوث اشتباكات متقطعة بين مجموعات الجيش الحر والجيش النظامي على محور أول اليرموك وبلدية اليرموك في شارع فلسطين استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة، إلى ذلك ما يزال الجيش النظامي يغلق مداخل ومخارج المخيم لليوم 52 على التوالي ما أدى إلى نفاد جميع المواد الغذائية منه، كما يشتكي الأهالي من استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن جميع مناطقه منذ أكثر من أربعة أشهر، وانقطاع شبكة المياه عنه منذ حوالي ثمانية أيام، أما من الناحية الطبية فقد أوقف العمل بجميع المشافي في المخيم بسبب تعرضها للقصف والنهب واعتقال وقتل كوادرها الطبية.

وأفاد تقرير مجموعة العمل بمخيم العائدين بحمص أنه لوحظ منذ يوم الخميس 29/8/2013 تواجد أمني كثيف داخل مؤسسة اللاجئين الفلسطينيين وذلك بعد إفراغ العديد من الثكنات والمناطق العسكرية السورية، تحسباً للضربة المتوقعة، ونوه بأنه تم إبلاغ الفصائل الفلسطينية المتواجدة في المخيم يوم 31/8/2013 أن الأمن السوري سيقوم بدءً من يوم الأحد 2/9/2013 بإطلاق سراح معتقلين لديه، كما سيقوم بفك الحصار عن المخيم والسماح للسيارات بالدخول والخروج منه وإليه، ومن جهة أخرى يعاني سكان المخيم من نقص شديد في المواد الغذائية والأدوية وغلاء الأسعار بسبب الحصار المفروض على مخيمهم من قبل الجيش النظامي منذ عدة أيام.

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أن أكثر من نصف مدارسها في سوريا قد أغلقت، مما يضر بنحو ثلثي الطلبة الفلسطينيين هناك.

وقال الناطق الرسمي باسم الأونروا "كريس جانيس"، إن 69 مدرسة أغلقت، وإن 49 مدرسة فقط ستفتح أبوابها بحلول العام الدراسي من أصل 118 مدرسة.

وفي سياق متصل، شددت مديرة التعليم في الأونروا "كارولين بونتفراكت" على حرص الوكالة لمساعدة الطلبة اللاجئين والحدّ من احتمالات انقطاعهم عن التعليم.

يذكر أن عشرات مدارس الأونروا في مخيمات سوريا وخاصة مخيم اليرموك تعرضت للقصف وسقوط القذائف والصواريخ والتدمير الجزئي، ومنها مدراس: الفالوجة، المالكية, عبد القادر الحسيني وكوكب في المخيم.