الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا تعقد سلسة من الورشات لقرى القدس

نشر بتاريخ: 03/09/2013 ( آخر تحديث: 03/09/2013 الساعة: 14:29 )
القدس- معا - عقدت جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا عدد من الورشات التوعوية والتثقيفية في قرى شمال غرب القدس بالتعاون مع المجالس القروية في كل من قريتي القبيبة وبدو.

وجاء ذلك ضمن برنامج الجمعية في التوعية والتثقيف بمرض الثلاسيميا لجميع فئات المجتمع الفلسطيني بهدف الجمعية لعام 2013 "فلسطين خالية من ولادات ثلاسيميا جدد".

وفي هذا السياق، قالت المحاضرة ولاء شماسنة بان الورشات التى بدأت منذ مطلع الاسبوع الجاري استهدفت المراكز النسوية التابعة للمجالس القروية، وقد حضر اللقاءات 36 إمراة وبعض كوادر المجلس.

وقد تناولت المحاضرات عدد من المواضيع أهمها؛ "مفهوم الثلاسيميا واعرضه وطرق الوقاية وعلاجه، إضافة الى تعريف الحضور بواقع الثلاسيميا بفلسطين وكيفية الحد من المرض، واهمية إجراء فحوصات ما قبل الزواج".

وأضافت شماسنة بان هذه الورشات تتضمن اربع رسائل وهي؛ "ان الشخص حامل الصفة الوراثية لمرض الثلاسيميا هو انسان سليم معافى، ونشر ثقافة التبرع بالدم، اما الرسالة الثالثة هي انه لا يجوز لحاملي الصفة بالزواج من بعضهما، وآخر رسالة هي تقديم الدعم النفسي والصحي والمجتمعي لمريض الثلاسيميا."

هذا وعبرت المشاركات عن أهمية دور الأهل في نشر الوعي بمرض الثلاسيميا ومثل هذه الامراض الورائية، ودور الأهل له الأكبر في حماية ورعاية أبنائهم. وقد اكدت السيدات المشاركات على ضرورة التوعية في المدارس التابعة لقرى شمال غرب القدس ايضا.

ويشار الى ان هذه الورشات هي بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، من خلال البنك الاسلامي للتنمية وإدارة واشراف المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات –بكدار.