الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"معا" ينهي 3 دورات تدريبية في جنوب وشمال ووسط الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 03/09/2013 ( آخر تحديث: 03/09/2013 الساعة: 17:43 )
القدس- معا - أنهى مركز العمل التنموي "معاً" وضمن مشروع "نساء تدرن المقاصف المدرسية – المرحلة الثالثة 2013" والذي ينفذه "معاً" بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة UN Women وبتمويل من قبل مكتب الممثلية النرويجية في القدس، ما مجموعة 3 دورات تدريبية في إدارة المقاصف المدرسية، الإدارة المالية، والتصنيع الغذائي في مناطق شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية.

وشارك في الدورات عدد من النساء من المراكز والجمعيات النسوية التسع المستهدفة في المشروع (جمعية مركز نسوي يعبد الخيرية، جمعية سيدات جبع، جمعية دير شرف الخيرية ، جمعية جوريش للتنمية والتطوير الخيرية، مركز نسوي الزاوية، جمعية سيدات بتين، جمعية سيدات بني نعيم، جمعية الشروق الخيرية وجمعية سيدات يطا).

وقد هدفت الدورة الأولى حول "ادارة المقاصف المدرسية" والتي شارك فيها ثمانون سيدة من المناطق الثلاث وبواقع 24 ساعة تدريبية لكل منطقة على حدا، الى تزويد النساء المشاركات بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة المقاصف المدرسية واتخاذ القرارات السليمة لإنجاحها والارتقاء بمستواها.

كما تناولت الدورة موضوعات مختلفة أهمها مفهوم إدارة المشاريع الصغيرة، التخطيط السليم وتنظيم العمل في المقاصف المدرسية، العلاقة مع
المؤسسة الشريكة (وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية) ومع المجتمع المحلي وأهمية التواصل والتنسيق والتعاون معهم ، تحديد مهام عاملات المقاصف المدرسية وآلية العمل فيها، بالإضافة الى كيفية اختيار الموردين والتعامل معهم. بإشراف كل من سوزان طوطح من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، والمدربان حنا نخلة ومازن غنام.

أما بخصوص دورة "الإدارة المالية" والتي شارك فيها 90 سيدة من مناطق شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية وبواقع 10 ساعات تدريبية لكل منطقة على حدى، فقد هدفت إلى الارتقاء بقدرات النساء العاملات في المقاصف المدرسية المستهدفة، وذلك من خلال تزويدهن بالمعارف والمهارات اللازمة في الإدارة المالية. كما وغطى التدريب موضوعات أهمها التخطيط المالي السليم، إعداد الموازنات، احتساب التكاليف، التسعير، هامش الربح، التوفير، إدارة رأس المال، الطرق الاقتصادية التوفيرية، مسك الدفاتر الحسابية وحفظها، التسجيل، سندات الصرف والقبض والفواتير، الجرد المالي، وإعداد التقارير المالية. وقد نفذت الدورة بإشراف المدربان وسيم كلبونة ومحمود جبر.

وعن الدورة الأخيرة المتخصصة في مجال "التصنيع الغذائي" فقد شارك فيها 90 سيدة من النساء المستهدفات في المشروع من مناطق المشروع الثلاث، حيث هدفت من خلال الثلاثين ساعة التدريبية في كل منطقة الى التركيز على الآليات المتبعة والوسائل الناجحة، والأسس السليمة النظرية منها والعملية في عملية التصنيع الغذائي، وعملت على توعية النساء وتثقيفهن بالممارسات الصحية اللازمة، وإرشادهن حول أفضل الطرق لحفظ الأغذية وتخزينها، وإرشادهن حول الطرق الصحية في عملية التصنيع، والأدوات الصحية والمستلزمات التي يجب استخدامها لتفادي العوارض السلبية والأمراض. بإشراف المدربات خلود ريان ومنار مناصرة وهيفاء كمال.

فيما أشارت مديرة اللمشروع في معا تغريد دعيبس الى ان التدريبات المختلفة قد امتازت بالتفاعل الإيجابي والمميز للمشاركات اللواتي عبرن في تقييماتهن النهائية للدورات عن تقديرهن للجهود المبذولة لإثراء معرفتهن وتطوير قدراتهن، وعن امتنانهن وشكرهن لفرصة المشاركة فيها، وعن مدى الاستفادة الكبيرة التي حظين بها من خلال المعلومات المعطاه، حيث وبحسب رأيهن الدورات عززت وطورت من قدراتهن، وزودتهن بمعلومات قيمة سيكون لها من الأثر الكبير على نجاحهن في إدارة المقاصف المدرسية المستهدفة بنجاح. هذا وقد طالبن "معا" بعقد المزيد من هذه الدورات في سبيل الوصول إلى مستوى عالي من الكفاءة في العمل وعلى كافة المستويات.