السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستوطنو "اريئيل" يتوقفون عن سكب مجاريهم في وديان سلفيت

نشر بتاريخ: 04/09/2013 ( آخر تحديث: 04/09/2013 الساعة: 10:39 )
سلفيت- معا - توقف مستوطنو "اريئيل" -35 الف مستوطن- عن سكب مجاريهم في وديان سلفيت مؤقتا بشكل مباشر والى حد كبير، ونقلوا عملية ضخها مؤقتا الى اعالي احد الجبال شمال غرب سلفيت، وذلك بعد احتجاج اهالي المنطقة على التلويث البيئي الخطير التي سببته وما زالت تسببه تلك المجاري.

واكد الباحث والمتابع للتوسع الاستيطاني في سلفيت خالد معالي ان مياه المجاري ما زالت تسكب في وديان غرب سلفيت ولكن بشكل اقل بكثير عن الاوقات الماضية، بعد عملية تحويل السكب والضخ الى اعالي احد الجبال بسبب احتجاجات اهالي المنطقة.

ولفت معالي الى ان عملية التلوث البيئي التي سببتها مجاري المستوطنة طيلة عشرات السنوات لا يمكن ازالتها بسهولة وانها تسببت بتلوث خطير في مجال التربة والثورة الحيوانية خاصة، والمياه الجوفية والهواء.

واشار الى انه قام بزيارة موقع المجاري وشاهد عملية السكب المنخفضة مقارنة بالاوقات السابقة، مؤكدا ان مئات الاطنان من رواسب وبقايا المجاري ما زالت في الوديان مسببة تلوث بيئي لا تحمد عقباه.

ودعا معالي المنظمات البيئية المحلية والدولية الى زيارة المنطقة بشكل عاجل والاطلاع عن كثب على معاناة محافظة سلفيت من مجاري المستوطنات المدمرة للبيئية من شجر وحجر وبشر.