الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المؤسسة الدولية للتعليم الطبي تبتعث الفوج الثاني من الأطباء والممرضين

نشر بتاريخ: 04/09/2013 ( آخر تحديث: 04/09/2013 الساعة: 14:48 )
نابلس - معا - ابتعثت المؤسسة الدولية للتعليم الطبي وفدا ضم كل من فادي الزبن مسؤول دائرة التمريض في المؤسسة، و د.سمر مسمار نائب عميد كلية الطب والدراسات وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنية، والدكتور نائل رفيق العارضة من كلية طب الأسنان في الجامعة العربية الأمريكية للمشاركة في برنامج أساسيات التعليم الطبي (ESME ) والمعد من قبل أخصائيين في التعليم الطبي على مستوى عالمي. يهدف البرنامج إلى تدريب الأطباء والممرضين في أساسيات التعليم الطبي، حيث تدرب المشاركون على أحدث وسائل وطرق إعطاء المحاضرات وتقنية إعداد البرامج التعليمية الطبية وآليات التقييم والتخطيط في إعداد المناهج.

وشارك الوفد الفلسطيني مشاركة فاعلة، حيث قاموا بتقديم نبذة عن طبيعة التعليم الطبي في فلسطين وعن بعض المشاكل التي يواجهها، وبالمقابل استمع الوفد إلى بعض النصائح والإرشادات من قبل الخبراء المشرفين على التدريب وخصوصا البروفيسور "ستيوارت مينن" حول سبل تطوير التعليم الطبي في فلسطين وكيفية مواجهة تلك العقبات.

تأتي هذه المشاركة ضمن مؤتمر AMEE والذي عقد بمدينة براغ في التشيك خلال الفترة من 24/08/2013 الى 29/08/2013 ،حيث كان للوفد مشاركة لافتة في العديد من ورشات العمل والمحاضرات المتعلقة بالتعليم الطبي والصحي في المرحلتين الأساسية و السريرية وكيفية تطويرها للوصول إلى النتائج المنشودة.

وقدم فادي زبن مسؤول دائرة التمريض في المؤسسة ورقة بحثية حول دراسة قامت بها المؤسسة العام الماضي التي تتمحور حول البيئة التعليمية في المرحلتين الأساسية والسريرية في 6 كليات تمريض في فلسطين.

وتطرق زبن إلى العوامل التي تعوق تطور التعليم التمريضي في فلسطين، وكيفية التغلب على تلك العوامل ومعالجتها. كما تطرقت الدراسة إلى الأساليب التعليمية المتبعة من المحاضرين في كليات التمريض، ومدى استخدامهم لأساليب للتعليم الإلكتروني.

ونوه د.مالك زبن المدير التنفيذي للمؤسسة إلى أن هذه المشاركة هي استمرار لمشاركات سابقة و مشاركات أخرى في المستقبل، حيث تعمل المؤسسة مع كافة المؤسسات المعنية بالتعليم الطبي والصحي في الوطن من أجل تنسيب عدد آخر من العاملين في هذا الحقل وذلك لابتعاثهم خلال الفترة القادمة. وقد نوه الدكتور زبن في هذا الإطار إلى أن المؤسسة تطمح إلى تدريب عدد يصل إلى 20 طبيباً وممرضاً في مجال التعليم الطبي وذلك في إطار بناء كادر من المدربين بحيث يكونوا نواة لبرنامج المؤسسة المختص بذلك (Teaching the Teachers ).