الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة النجاح الوطنية حول مشروع تيمبوس

نشر بتاريخ: 04/09/2013 ( آخر تحديث: 04/09/2013 الساعة: 14:59 )
نابلس -معا- عقدت في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل تعيريفية بمشروع Tempus- UNAM الممول من الاتحاد الاوروبي. وشارك في الورشة ممثلين عن عدد من الجامعات الفلسطينية المشاركة بالمشروع، وحضر الورشة الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم باعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية، والدكتور نضال الجيوسي، منسق برنامج تيمبوس في مؤسسات التعليم العالي، والأستاذ رشيد الكخن، المدير المالي في جامعة النجاح الوطنية، والدكتور عماد بريك، منسق مشروع تيمبوس في الجامعة.

وبدأت الورشة بترحيب من الأستاذ الدكتور النتشة، حيث رحب بالحضور ممثلي الجامعات الفلسطينية في زيارتهم للجامعة، كما رحب الدكتور الجيوسي ممثل مشروع تيمبوس، وتحدث عن أهمية المشروع للجامعات الفلسطينية والفائدة الايجابية التي تعم على الجامعات. وتحدث عن التحديات المالية التي تواجه مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، كما تحدث الدكتور النتشة عن أهم عن أهم الوسائل والطرق التي يمكن للجامعات من خلالها توفير دخل ملائم يفي بحاجات الجامعة ومتطلباتها وذلك من خلال الأقساط التي يدفعها الطلبة والدعم المالي الذي تقدمه السلطة للجامعات والاستثمارات التي يمكن ات قوم بها الجامعات، وتحدث عن تجربة جامعة النجاح الوطنية في مجال الاستثمار.

وأشار د. النتشة الى أن مشروع تيمبوس فيه تعاون كبير بين الجامعات الفلسطينية ودعا الى استمرار عقد هذه اللقاءات بشكل دوري لما فيه من فائدة تعود على جميع الجامعات، كما دعا إلى الاستفادة من خبرة الجامعات الأوروبية والعربية في هذا المجال.

أما الدكتور نضال الجيوسي فقدم لمحة سريعة عن مشروع تيمبوس الذي تتعامل معه مؤسسات التعليم العالي في فلسطين والذي يموله الإتحاد الأوروبي ويهدف إلى إيجاد أفضل الطرق لتنظيم عمل مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، وأضاف أن هذا المشروع غاية في الأهمية لتمكين عمل دوائر المالية والموارد البشرية والدوائر الإدارية في الجامعات.

وتحدث د. الجيوسي عن مراحل المشروع وطرق الأستفادة منه خاصة انه يخدم التعليم العالي، وبين د. الجيوسي أن الاتحاد الاوروبي قدم عرضا حول الاستراتيجية المالية له للفترة من 2015-2020 وتمويل مشاريع في فلسطين ودول عربية وأوربية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي ومواضيع اخرى.

أما الدكتور عماد بريك فقدم لمحة عن تنفيذ المشروع في جامعة النجاح الوطنية والألية المتبعة من قل الجامعة للعمل فيه وكيفية الاستفادة منه ومن مشاريع أخرى لها علاقة بهذا المشروع، وأشار أن الجامعة استفادت من بعض المشاريع من خلال اعداد خطط دراسية للعديد من البرامج المتبعة في دلو العالم. واضاف أن هناك فرصة قوية من هذا المشروع لتعزيز العلاقة بين الجامعات الفلسطينية والمجتمع المحلي، واوضح د. بريك أن سياسة الجامعة التركيز على الدوائر الإدارية فيها لتطويرها.

وقدم الأستاذ رشيد الكخن، المدير المالي في الجامعة عرضا عن ومشروع Tempus-UNAM الممول من الاتحاد الاوروبي، وتطرق إلى تعريف المشروع وأهدافه.

واوضح أن ومشروع Tempus- UNAM يضم خمس جامعات من دول الاتحاد الأوروبي وثماني جامعات عربية، وتم خلاله تنفيذ عدد من المشاريع وورش العمل والمؤتمرات في دول عربية وأخرى أوروبية. التي هدفت لبناء الإستراتيجيات المالية للجامعات والحوكمة وتطوير ثقافة الشفافية المالية في مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى خلق منبر للحوار من خلال إقامة شبكة اقليمية معترف بها من مدراء الجامعات لتبادل الخبرات والممارسات المالية الجيدة في الإدارة المالية بالإضافة إلى تعزيز القدرات الإدرية على نحو مستدام.

وعرض الكخن خلال الورشة مخرجات ونتائج المشروع التي تضمنت نتائج دراسة تحليلية مقارنة بعدد من الجامعات في دول الاتحاد الاوروبي والدول العربية من بينها فلسطين.

وناقش المشاركون في الورشة قضايا الحوكمة والجوانب المالية والادارية لمؤسسات التعليم العالي سبل استفادة الجامعات العربية من التجربة الاوروبية في تلك المجالات اضافة اليى سبل توليد الدعم لها. وقضايا اخرى تتعلق بالدوائر المالية وهياكلها الادارية والرقابة على جودة التعليم العالي.

يذكر ان هدف المشروع هو بناء اتحاد بين الجامعات المشاركة العربية والأوروبية لتفعيل شبكات التعاون فيما بينها.