الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتدى الفلسطيني التشيكي يلقي محاضرة "فلسطين واقع وتحديات"

نشر بتاريخ: 05/09/2013 ( آخر تحديث: 05/09/2013 الساعة: 13:28 )
التشيك -معا - في سياق تعزيز التعاون والتبادل الثقافي والعلمي بين دولة فلسطين ممثلة بالمنتدى الفلسطيني التشيكي/ فلسطين، وجامعة كرلوفا- دوبروشكا/ التشيك وضمن الفعاليات الخارجية للمنتدى الهادفة للتعريف بالثقافة الفلسطينية امام المجتمع التشيكي عبر التواصل والتبادل المشترك وتقديم الصورة الفلسطينية المشرقة والأكاديمية على الساحة التشيكية بمختلف النشاطات الثقافية والاجتماعية، فقد شارك المنتدى مع جامعة كارلوفا دورتهم الصيفية 23 لعام 2013، الخاصة بمنحة اللغة والثقافة التشيكية، والتي تهدف الى تعريف المجتمع التشيكي امام المشاركين وتقديم الثقافة و التاريخ التشيكي لهم من خلال العديد من البرامج المعدة للوفود القادمة لهذا الحدث.

وقد اعتبر المهندس عودة ناصر رئيس المنتدى الفلسطيني التشيكي/ فلسطين ان هذه المشاركة لها اهمية كبيرة، حيث تجمع المجتمع الفلسطيني مع العديد من المجتمعات الدولية عبر مشاركيها وخاصة التشيكية، التي نعتز بمصداقيتنا كمنتدى ثقافي واجتماعي، وايضا كطلبة انهينا دراستنا الجامعية في جامعاتها سواء بعد الاستقلال او في عهد الجمهورية التشيكوسلوفاكيا سابقاً، حيث ما زال يربطنا بها علاقات اجتماعية واكاديمية طيبية وعليه نعمل على ايصال رسالتنا الوطنية امام المشاركين و الحضور على امل التقدم بالعلاقات الايجابية على مستوى القيادة لخلق حالة من التناسق والتبادل بين مؤسسات الرسمية و الشعبية بين البلدين.

وتحدثت البرفسورة فلاديميرة كورينوفا منسقة الحدث عن اهمية التواصل بين الشعوب و ضرورة الحوار المشترك والاطلاع على ثقافة كل بلد مما يساعد على فهمنا للاخرين.

واضافت كورينوفا ان هذه الدروة قد شارك بها اكثر من 40 دولة اجنبية من مختلف الجنسيات منها سويسرا، كندا، الارجنتين، امريكا، اسبانيا،اليابان، لنبان و الجزائر.
|236452|

وفي هذا السياق قدم د. لؤي زعول نائب رئيس المنتدى و ممثل المنتدى في الدورة محاضرة بعنوان فلسطين واقع وتحديات، استعرض خلالها اهم المفاصل الفلسطينية في تاريخ القضية منذ بداية الاحتلال الاسرائيلي عام 48 مرورا بقضايا الجدار، الاستيطان، اللاجئين و الاسرى، هادفا بدلك الى تعريف المشاركين على الواقع المعيشي الصعب للفلسطينيين بمختلف الاتجاهات سواء الانسانية او الاقتصادية او الصحية و حتى الاجتماعية، وما هو المطلوب من المجتمع الدولي اتجاه القضية الفلسطينية.

وفي ختام الدورة تم عرض فيلم عن فلسطين تم اعداده من قبل وزارة السياحة الفلسطينية يظهر القدس قلب فلسطين و العديد من المدن الفلسطينية بالاضافة الى تقديم هداية رمزية للحضور بإسم المنتدى.

كما وقدم د. زعول الشكر لكل من ساهم في اعداد وترتيب هذا الحدث الذي يساهم بمعرفة المجتمعات لبعضها البعض ويعمل على كسر الحواجز بين الشعوب و الانفتاح الثقافي خاصة بين جيل الشباب رواد المستقبل.