السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة ايافي تطلق ورشة عمل لمنتجي الافلام والكتاب الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 05/09/2013 ( آخر تحديث: 05/09/2013 الساعة: 12:48 )
رام الله -معا- أطلقت مؤسسة "إيافي" European Audiovisual Entrepreneurs ورشة عمل لمنتجي وكتاب الأفلام الفلسطينيين أول أمس في رام الله بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني ووزارة الثقافة الفلسطينية. وتهدف الدورة إلى تدريب المشاركين على كتابة وتحليل النص، وتمويل الأفلام، والإنتاج السينمائي المشترك والتعاون الدولي، وعروض الأفلام بالإضافة إلى فهم آلية عمل سوق صناعة الفيلم العالمية.

وافتتح الورشة وزير الثقافة أنور أبو عيشة الذي أعرب عن امتنانه لعقد ورشة العمل التي يأتي تنظيمها ضمن اتفاقية الانتاج السينمائي البريطانية الفلسطينية المشترك الموقعة العام الماضي وقد أضاف بأن الوزارة تسعى إلى توقيع اتفاقيات تعاون وانتاج سينمائي مماثلة مع دول أخرى بهدف الصعود بصناعة السينما الفلسطينية.

وقال مدير المجلس الثقافي البريطاني آلان سمارت بأن هذا التعاون يعتبر فرصة لتبادل الخبرات وللعمل قدما نحو إحراز تطوير نوعي في صناعة السينما وفي العلاقة بين فلسطين والمملكة المتحدة.

وعمل 11 من كتاب ومخرجي الأفلام الفلسطينية بصورة مكثفة على مدار 5 أيام مع فريق من مؤسسة "إيافي" من بينهم سام هيلي من شركة ثيرد فيلمز، وأليستير كلارك من ويلينجتون فيلمز وهما مخرجان بريطانيان فائزان بجوائز عالمية، وكذلك كاتب السيناريو والمستشار النصي جاك أشوتي والمنتجة وخبيرة الأفلام لدى المجلس الثقافي البريطاني راشيل روبي ورئيس الدراسات ألان فونتين.

وتعتبر مؤسسة "إيافي" واحدة من المؤسسات العالمية الرائدة في مجال تدريب المخرجين السينمائيين وقد أسهمت في تخريج منتجين عالميين لامعين حيث تعتمد المؤسسة على تقديم أفضل خبراتها لتنظيم ورش عمل متخصصة ومكثفة تخدم حاجة الفئات المستهدفة من صناع الأفلام وتتناسب مع مجالات تخصصهم وذلك ضمن خطة عمل متكاملة تبدء من وضع الخطط الاستراتيجية وتنتهي عند تقييم التدريبات.

وقالت مي عودة التي شاركت بالدورة بأنها ترى فيها إضافة نوعية لخبرتها حيث تجمع الدورة بين منتجي الأفلام وكتاب السيناريو الأمر الذي يثري معرفة كل طرف بعمل الآخر ويسهل تسويق وانتاج الأفلام وأضافت بأن مؤسسة "إيافي" من المؤسسات المهمة في مجال صناعة الفيلم إذ أنها تعمل مع المنتجين ذوي الخبرات البسيطة والمتوسطة والذين كانت لديهم تجارب انتاج أفلام وذلك للتركيز على انتقاد تجاربهم بصورة بناءة بهدف حثهم على تحقيق تقدم نوعي في الانتاجات المستقبلية.

كما قال أحد المشاركين أيضا بأن أهمية الدورة تكمن في التركيز على مراحل الانتاج المختلفة وعلى تغطية جوانب مهمة تشكل تحديا للمنتجين الفلسطينيين وتتعلق هذه بإعداد السيناريوهات بقالب يتناسب مع فهم واحتياجات المنتجين وشركات صناعة الأفلام خاصة مع محدودية الدعم المحلي للمنتجين الفلسطينيين.

ويذكر أن من أبرز نشاطات ورشة العمل حضور المشاركين للعرض الاول لفيلم "عمر" الحائز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي للمخرج السينمائي الفلسطيني هاني أبو أسعد بالإضافة إلى تنظيم حلقة نقاش خاصة مع المخرج تحدث فيها عن تبلور فكرة فيلمه والتحديات التي واجهته خلال عملية انتاج الفيلم بالإضافة إلى ايجاد الدعم المحلي للفيلم.

ويأتي تنظيم ورشة العمل هذه ضمن برنامج المجلس الثقافي البريطاني للفنون في فلسطين والذي يتضمن العمل مع الشركاء المحليين والفنانين على بناء القدرات وتنظيم الإقامات الفنية بالإضافة إلى تنظيم عروض فنية بريطانية بهدف تعزيز الثقة وبناء روابط بين فلسطين والمملكة المتحدة.