الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المجلس المشترك" ينظم زيارة الى موقع مكب النفايات الصحي في المنيا

نشر بتاريخ: 05/09/2013 ( آخر تحديث: 05/09/2013 الساعة: 19:38 )
القدس - معا - نظم المجلس المشترك الاعلى لمحافظتي الخليل وبيت لحم وبالتعاون مع مجلس الخدمات المشترك لمحافظة بيت لحم زيارة ميدانية الى موقع مشروع مكب النفايات الصحي في المنيا.

وقد شارك في الزيارة ممثلي عن دوائر الصحة والبيئة في البلديات والمجالس المحلية في بيت لحم وممثلين عن مديرية الحكم المحلي وبحضور حاتم صباح رئيس بلدية تقوع وعضو مجلس ادارة المجلس المشترك الاعلى والمهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس الاعلى والمهندس اياد أبو ردينة المدير التنفيذي للمجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة في بيت لحم.

وقدم المهندس ياسر الدويك شرحاً مفصلاً للمشاركين في الزيارة عن مشروع ادارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم والذي يتضمن اغلاق لجميع مكبات النفايات غير الصحية والعشوائية والبالغ عددها 18 مكب في كلا المحافظتين وانشاء مكب النفايات الصحي المركزي في المنيا، حيث سيخدم هذا المكب ما يزيد عن 850 الف مواطن يسكنون في منطقة جنوب الضفة الغربية، وأشار الدويك أننا الان قد انهينا اعمال الانشاء للمكب وسيشهد الشهر القادم افتتاح للمشروع والبدء بتشغيل المكب.
|236524|
وأشار الدويك أنه قد تم توقيع اتفاقية مع شركة يونانية ستقوم بأعمال تشغيل وصيانة المكب لمدة خمس سنوات، وأوضح ان عملية ادارة المكب ستتم وفق معايير تحافظ على بيئة امنة وصحية وتم اتخاذ كافة المواصفات العالمية بهذا الخصوص.

وأوضح الدويك أنه قد تم انشاء محطات لترحيل النفايات في المناطق البعيدة عن المكب للتسهيل على البلديات والمجالس، متمنياً أن يكون هناك تعاون من قبل البلديات لإنجاح فكرة المشروع والمحافظة عليه كونه يمثل مشروع ريادي على مستوى الشرق الأوسط وسيساهم في حل جملة المشاكل البيئية والصحية وسيتمثل بإدارة سليمة للنفايات الصلبة في منطقة الجنوب.

حاتم صباح رئيس بلدية تقوع وعضو مجلس ادارة المجلس المشترك الاعلى أشار الى أن هذه الزيارة مهمة للتعرف على هذا الانجاز الذي يمثل ادارة وتعاون وثيق بين البلديات والمجالس المحلية في محافظتي الخليل وبيت لحم للنهوض بواقع خدمة ادارة النفايات الصلبة وتحسينها وخلق واقع بيئي سليم صحياً في منطقة الجنوب، وقدم صباح الشكر للبنك الدولي وجميع المانحين الذين ساهموا في هذا المشروع.
|236523|
وقد زار وفد البلديات والمجالس المحلية المشارك كافة مرافق المشروع المختلفة والمتمثلة بمبني الادارة ومباني الصيانة وبركة العصارة والمكب، وتم تقديم الايضاحات اللازمة حول الية تشغيل المكب وتوضيح كافة عناصر المشروع المتعلقة بأعمال فرز النفايات وإعادة التدوير وتشغيل الغاز وتوليد الكهرباء في المراحل المتقدمة من المشروع.

يشار الى ان هذه الزيارات الميدانية التي يقوم المجلس المشترك الاعلى بتنظيمها تهدف بشكل رئيسي الى توعية الجمهور المحلي ومؤدي خدمة ادارة النفايات الصلبة حول مشروع انشاء مكب النفايات الصحي وتشغيله والآليات والخطط التي سيعمل من خلالها المشروع.