الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة في الزبابدة حول الإعاقة وأسبابها وطرق الوقاية منها

نشر بتاريخ: 07/09/2013 ( آخر تحديث: 07/09/2013 الساعة: 13:51 )
جنين- معا- عقدت بلدية الزبابدة وبرنامج التأهيل المجتمعي بالتعاون مع مديرية صحة جنين ورشة عمل في قاعة جمعية الزبابدة الخيرية بعنوان الإعاقة وأسبابها وطرق الوقاية منها وحقوق أشخاص ذوي الإعاقة.

ورحبت رانية داود عضو بلدية الزبابدة عضو لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية في البلدية ورئيس قسم التثقيف الصحي في مديرية صحة جنين بالحضور مؤكدة اهتمام البلدية والصحة في ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تقديم ما يلزم لهم في المجتمع.

من جانبه فقد رحب عيسى عواد رئيس جمعية الزبابدة الخيرية بالحضور مؤكدا دعم الجمعية للجهود الكبيرة التي تبذل من اجل النهوض بواقع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقدم محمد عابد رئيس قسم التوعية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ورشة عمل حول واقع الإعاقة وأسبابها والأدوات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة وطرق تأهيلهم من كافة الجوانب الصحية والجسدية والنفسية والمهنية مطالبا بان تكون كافة المرافق موائمة لتسيير حياتهم في المباني العامة ووسائل النقل.

وأكد عابد أن نسبة ذوي الإعاقة في فلسطين تتراوح من 2 إلى 3 بالمائة وان نسبة الذكور أعلى من نسبة الإناث وان نسبة كبيرة منهم عاطلون عن العمل بالرغم من حصولهم على درجة عالية من التعليم مؤكدا أن ما نسبته 87% من ذوي الاحتياجات الخاصة عاطلون عن العمل وان نسبة 76% لا يستخدمون المواصلات بسبب إعاقتهم و72% لا يتزوجون بسبب الإعاقة.

ومن ثم فتح باب النقاش للحضور حول الموضوع حيث شارك مجموعة من أهالي البلدة في الورشة مؤكدين على البلدية وبرنامج التأهيل المجتمعي ومديرية الصحة إلى ضرورة الاستمرار في الفعاليات والأنشطة التثقيفية المختلفة لأهميتها.