الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجراء الإنتخابات الرئاسية في جمهورية المالديف

نشر بتاريخ: 07/09/2013 ( آخر تحديث: 08/09/2013 الساعة: 09:11 )
ماليه- معا- تشهد جمهورية المالديف اليوم إجراء إنتخابات رئاسية، يتنافس فيها أربعة مرشحين، هم الرئيس الحالي د. محمد وحيد حسن مانك، كمرشح مستقل، وقاسم إبراهيم عن الحزب الجمهوري، وعبد الله يامن عبد القيوم عن حزب التقدم المالديفي، وهو شقيق مأمون عبد القيوم الرئيس الأسبق للجمهورية، و محمد نشيد رئيس الجمهورية السابق عن الحزب الديمقراطي المالديفي، و الذي تم عزله من قبل الشعب في شهر شباط/فبراير 2012 .

وقال د. أنــور الأغــا سفير دولة فلسطين لدى سريلانكا و المالديف، عميد السلك الدبلوماسي أن العملية الإنتخابية قد بدأت صباح اليوم، حيث فتحت صناديق الإقتراع عند الساعة السابعة والنصف، على أن تغلق الصناديق عند الساعة الرابعة عصراً، ويبلغ عدد الصناديق 470 موزعة بمختلف الجزر والمناطق داخل البلاد، بالإضافة إلى عدد 7 صناديق خارج البلاد لدى السفارات المالديفية في كل من كولومبو و نيودلهي و كوالا لامبور و سنغافورة ولندن.

وأضاف السفير الأغــا أن الإنتخابات تجري في جو يسوده الهدوء و الإستقرار، في ظل الحماية من قبل الجيش و الشرطة، لضمان سير العملية الإنتخابية حسب النظام المقر من قبل لجنة الإنتخابات المالديفية، حيث يشارك في الرقابة على تلك الإنتخابات عدد 2328 مراقب من منظمات المجتمع المدني غير الحكومية، من بينها عدد 102 مراقبين دوليين، من كل من ماليزيا و الباكستان و تايلاند و أمريكا و اليابان و الإتحاد الأوروبي و أستراليا و الكومون ويلث.

وينص الدستور المالديفي على أن يحصل أحد المرشحين على ما نسبته 51% من أصوات الناخبين، و في حال لم يحصل أي من المرشحين على تلك النسبة المطلوبة، فسوف تجري جولة أخرى من الإنتخابات الرئاسية، يتنافس فيها إثنين من المرشحين، هما الأكثر حظا في نيل الأصوات، و ذلك على ضوء إعلان نتيجة الجولة الأولى من تلك الإنتخابات الرئاسية.