الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
هيئة الأسرى ونادي الأسير: استشهاد الأسير محمد منير موسى (37 عاما) من بيت لحم في مستشفى (سوروكا)

إدانة سائق إسرائيلي تسبب بمصرع 24 وكيل سفر روسي

نشر بتاريخ: 08/09/2013 ( آخر تحديث: 09/09/2013 الساعة: 09:42 )
بئر السبع – معا – أدانت محكمة إسرائيلية في بئر السبع سائق الباص إدوارد غلفوند، بالقتل غير العمد لـ24 وكيل سفر من سانت بترسبورغ في روسيا قبل خمس سنوات على شارع رقم 12 الملتوي في الطريق إلى إيلات.

وجاء في قرار قاضية المحكمة المركزية في بئر السبع، تسيلا تسفات، أنّ "المتهم كان عارفا بالمسؤولية الملقاة على عاتقه، ويعرف الشارع وخطر القيادة بصورة تتعارض وظروف الشارع".

وكانت نيابة لواء الجنوب قدمت لائحة إتهام خطيرة لأول مرة ضد سائق حافلة، بتهمة القتل (غير العمد)، والتسبب في جراح خطرة. وكان الحادث وقع يوم السادس من أغسطس/آب 2008 حين انقلبت الحافلة التابعة لشركة "ترولوكس" على شارع رقم 12، المحاذي للحدود المصرية الإسرائيلية، حين كان في طريقه إلى إيلات، وحين كان السائق "يتسابق" مع سائق حافلة آخر كان في طريقه هو الآخر إلى إيلات في طريقة أسمتها المحكمة "لعبة الشارع".

وقالت القاضية في قرارها الذي وصلت "معا" نسخة عنه، إنّ المتهم "تجاوز في مكان غير ملائم في طريق طولها 171 مترا، بالرغم من وجود التواء إلى اليمين، وكان يعرف جيدا أن طول الباص 12 مترا وعرضه 2.5 متر أي بعرض الشارع كله تقريبا، وهو محمل بالمسافرين ووزنه يصل إلى نحو 19 ألف كلغم، في حين أن الباص الذي تم تجاوزه هو الآخر بنفس المواصفات – وبالتالي ففي مثل هذا التجاوز كان على السائق أن يفهم مسبقا أنه بحاجة إلى أكثر وقت لإنهائه بسلامة".

ونتيجة التجاوز اصطدم غلفوند بحاجز الأمان وفقد السيطرة على المقود ومن ثمّ تدهور إلى منحدر عميق. وتسبب الحادث في مصرع 24 وكيل سياحة من مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، إضافة إلى إصابة 15 آخرين بجراح وصفت بالخطرة و13 بجراح طفيفة.