الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الحكم المحلي" والتربية تنظمان ورشة عمل حول تعزيز مفاهيم الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 08/09/2013 ( آخر تحديث: 08/09/2013 الساعة: 14:48 )
رام الله -معا- نظمت وزارة الحكم المحلي/ الإدارة العامة للتوجيه والرقابة، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي/ الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي التربوي ورشة عمل حول تعزيز مفاهيم الحكم المحلي لدى طلبة المدارس، وذلك لمحافظات القدس، ورام الله والببيرة، وأريحا، بحضور مدير عام الاشراف والتأهيل التربوي ثروة زيد، ومدير عام النوع الاجتماعي في وزارة الحكم المحلي حنان امسيح ممثلة عن الوزارة، وعدد من المدراء العامين في كلا الوزارتين، ورؤساء مجالس الهيئات المحلية، ومديري التربية والتعليم ومديري المدارس في المحافظات الثلاث، ومنسقي المشروع من كلا الوزارتين.
وبين مدير عام الاشراف والتأهيل التربوي أن الهدف الحقيقي من الشراكة بين التربية والتعليم والحكم المحلي الوصول للمواطنة الصالحة، التي تقوم على الحوار بين الأفراد، والمؤسسات، والقطاعات المختلفة، وأن الشراكة بين الوزارتين هي تجسيد حقيقي لهذا الحوار، الذي يساهم في إيجاد جيل ملتزم وقادر على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه من خلال تحملهم لمسؤلياتهم.

من جهتها، أكدت امسيح على أهمية المشروع والذي يفتح آفاق جديدة للطلبة، ويحثهم على المشاركة المجتمعية وتحمل المسؤولية تجاه مجتمعهم، ويحثهم على ايجاد مبادرات خلاقة قابلة للتنفيذ، وأن من سلم أولويات الهيئات المحلية هي المدارس نظراً لأهميتها وأن الهدف من بناء المدارس ليس فقط مجرد بناء وإنما بناء مجتمع متكامل داخل اسوار المدرسة، من خلال تعريف الطلبة بدور الهيئات المحلية وواجباتها تجاه المواطنين، وسعيها لتقديم أفضل الخدمات لهم.

وقدمت منسقة المشروع عبير المشني عرضاً حول طبيعة المشروع والذي يهدف لتعميق فهم الطلبة لقضايا المجتمع المحلي، بتعزيز روح المبادرة الايجابية وتوثيق الشراكة بين المجتمع والهيئات المحلية.

ويغطي المشروع (60) مدرسة من (27) هيئة محلية في كافة المحافظات الشمالية، ويأتي هذا المشروع بناءً على مذكرة التفاهم التي وقعت بين الوزارتين.

وقدمت د. سهير قاسم من وزارة التربية والتعليم العالي تعريف اجرائي بالمشروع والفعاليات التي ستصاحبه، كما وفتح باب النقاش أمام الحضور لطرح استفساراتهم حول المشروع وآلية البدء بتنفيذه.

كما وتم تقسيم الحضور لعدة مجموعات وذلك لمناقشة الاحتياجات التدريبية ليتم مراعتها في اعداد دليل تدريبي للمستفيدين من المشروع. ويعد هذا اللقاء الأول من سلسلة لقاءات ستعقد في المحافظات الشمالية كافة للمدارس والهيئات المحلية.