الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تكتشف مخزون نفط كبير والسلطة تتوقع ارتفاع اسعاره قريبا

نشر بتاريخ: 09/09/2013 ( آخر تحديث: 09/09/2013 الساعة: 18:47 )
بيت لحم - معا - قالت اسرائيل انها اكتشفت مخزونا كبير ايحتوي على كميات من النفط الخام قبالة شواطيء مدينة اسدود.

واعلنت شركة "شيمين" للتنقيب عن النفط والغاز عن اكتشاف مخزون كبير يحتوي على كميات غير معروفة حاليا من النفط الخام في حقل بحري قبالة شواطئ مدينة اسدود.

وجاء من الشركة ان جودة هذا النفط تقدر بانها عالية.

من جانبه قال مدير عام الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي لوكالة معا ان السلطة طلبت حقها بالنفط على شواطئ غزة وقامت بالتواصل مع شركة بريطانية للتنقيب عن النفط ولكن الاحداث التي تمر بها الاراضي الفلسطينية حالت دون تنفيذ المشروع.

وحول اسعار النفط، توقع الشوبكي ارتفاع اسعار النفط خلال الايام القادمة حال ارتفاع التهديدات الامريكية بضرب سوريا وانعدام الاستقرار في الشرق الاوسط.

وقال الشوبكي انهم توقعوا ارتفاع النفط بـ 13 اغورة للتر الواحد خلال الشهر الحالي ولكن نتيجة توقع عدوان امريكي على سوريا ارتفع الى 25 اغورة.

يذكر ان وزير الخارجية رياض المالكي اعلن في وقت سابق عن توقيع اتفاقية الطاقة مع فنزويلا، تتضمن تقديم النفط لفلسطين بأسعار تفضيلية ولمدة خمس سنوات، والمساهمة في بناء القدرات والكفاءات الفلسطينية فيما يتعلق بالصناعات النفطية وتدريب الكوادر البشرية.

وأكد المالكي أن هذه الاتفاقية ستساهم في تخفيف العبء على الموازنة العامة، من خلال توفير مداخيل إضافية لها، خاصة أن فاتورة الطاقة عالية جدا، كما ستنعكس أيضا على طبيعة الاستهلاك، وفي القطاعات الأخرى.