الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع وفارس: نرفض الهجمة الإسرائيلية على حقوق الأسرى ومكانتهم

نشر بتاريخ: 09/09/2013 ( آخر تحديث: 10/09/2013 الساعة: 11:52 )
سلفيت -معا- أقيم احتفال جماهيري في قرية بروقين قضاء سلفيت لاستقبال الاسير المحرر مصطفى الحاج الذي قضى 25 عاما وأفرج عنه في الدفعة الأخيرة من قدامى الأسرى من خلال الاتفاق إلذي ابرمه الرئيس أبو مازن.

وقد شارك في الاحتفال حشد كبير من أهالي البلدة والمحافظة وعلى رأسهم سلطان أبو العينين عضو اللجنة المركزية لحركة فتح و محافظ سلفيت عصام أبو بكر ووزير الأسرى عيسى قراقع ورئيس نادي الأسري قدورة فارس والأمين العام لمجلس الوزراء د. فواز عقل وعمداء الأسرى المحررين وقائد المنطقة ورئيس البلدية وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية.

وخلال المهرجان الذي نظمته حركة فتح في محافظة سلفيت ووزارة الأسرى ونادي الاسير رحب المحافظ عصام أبو بكر بالحضور مؤكدا على أهمية قضية الأسرى في التسوية السياسية والإفراج عن المعتقلين كاستحقاق سياسي ووطني مهنئا الأسرى المحررين ومتأملا أن يكون الإفراج عن عدد من الأسرى مقدمة للإفراج عن جميع المعتقلين وإنهاء عذابات الشعب الفلسطيني.

وركز وزير الأسرى في كلمته على البعد الوطني لقضية الأسرى باعتبارها قضية وطنية وقضية العدالة الإنسانية وأن هناك مسؤولية دولية لوقف معاناة الأسرى وانتهاكات إسرائيل لحقوقهم الأساسية، وطالب بإلزام إسرائيل باحترام قواعد وأحكام القانون الدولي في معاملتها مع الأسرى.

وأشار قراقع إلى الجهود المبذولة لإعطاء الأسرى حقوقهم كمناضلي حرية رافضا المفاهيم الإسرائيلية التي تحاول أن تشطب مكانتهم الشرعية وصفتهم كأسرى حرية ناضلوا وضحوا من اجل قضيتهم وكرامتهم الإنسانية والوطنية.

وقال قدورة فارس رئيس نادي الاسير أن حقوق الأسرى المكتسبة بفعل القوانين والأنظمة ومن منطلق الوفاء لتضحياتهم يجب أن تبقى وتتطور وأن هناك تعاونا مع الحكومة الفلسطينية وزارة الأسرى لإقرار الأنظمة الكفيلة بتوفير حياة كريمة لهم تضمن أن يعيشوا باحترام بعد معاناة طويلة داخل السجون.

وأوضح فارس أن لقاءات تعقد بهذا الصدد لوضع آليات والتوجهات المتعلقة بذلك طالبا من الجميع التعاون في ذلك كمسؤولية على الجميع أن يتحملها في ظل التحديات الصعبة التي يمر بها الأسرى بعد الإفراج عنهم.

وألقى سلطان أبو العينين عضو اللجنة المركزية لحركة فتح كلمة هنأ بها الأسرى المحررين واعتبر أن معركة النضال الوطني متواصلة ومستمرة ما دام الاحتلال موجودا ومادام الشعب الفلسطيني لم يحقق أهدافه بالحرية والاستقلال، وكشف أبو العينين عن الممارسات الإسرائيلية التي تعرقل مسيرة التسوية كالمستوطنات والاعتقالات واحتجاز الآلاف داعيا إلى الوحدة والتضامن والحفاظ على رؤية نضالية وبرنامج وطني يعزز الصمود والمقاومة.

وخلال المهرجان ألقيت كلمات من رئيس البلدية نافذ عزام وأمين سر حركة فتح عبد الستار عواد وكذلك كلمة الاسير المحرر مصطفى الحاج وفي نهاية المهرجان جرى تكريم الاسير مصطفى وأسرى قرية بروقين في السجون وتكريم الأسرى المحررين من محافظة سلفيت.