الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول انتاج زيت الزيتون بمواصفات جيدة في قرية اوصرين

نشر بتاريخ: 09/09/2013 ( آخر تحديث: 09/09/2013 الساعة: 11:29 )
نابلس- معا - افاد مدير زراعة محافظة نابلس المهندس محمد فطاير انه ضمن نشاطات قسم الانتاج النباتي عقدت محاضرة حول انتاج زيت الزيتون بمواصفات جيدة في مقر المجلس القروي في قرية اوصرين.

وتحدثت المهندسه الزراعيه احلام الصدر حول انتاج زيت الزيتون بمواصفات جيده والعوامل التي تؤثر في جودة الزيت ومنها صنف الزيتون ودرجة نضج الثمار والعوامل التي تؤثر على موعد نضوج ثمار الزيتون من حيث موعد الازهار وعقد الثمار والتعرض للضوء وعمر الاشجار والظروف الجوية والتربة والمعاملات الزراعية المختلفة.

كما تم الحديث عن دور المعصرة في التأثير على جودة الزيت كما تناولت المحاضرة دور المعصره في انتاج زيت زيتون بمواصفات جيده حيث ان للمعصرة دور كبير في التأثير على جودة الزيت.

كما تناولت المحاضرة الطرق العمليه لقطف الزيتون والاخطاء الشائعه في عمليه القطف ومنها القطف بواسطة العصا وما له من تأثير ضار على الثمار والانتاج في الموسم القادم وحول الطرق الصحيحه لتخزين الزيت ومواصفات العبوات التي يخزن فيها الزيت.

وقد طالب المشاركون بعقد مزيد من المحاضرات واللقاءات الزراعية لأهميتها على تنمية وتطوير المزارعين والقطاع الزراعي.

يذكر انه قد حضر المحاضرة مجموعة من مزارعات الزيتون في المنطقه وتاتي هذه المحاضرة ضمن خطة وزارة الزراعة لتطوير قطاع الزيتون في المنطقة.