الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة الريف في أريحا تبدأ موسم تصدير تمر "المجول" واللوز الفلسطيني

نشر بتاريخ: 09/09/2013 ( آخر تحديث: 09/09/2013 الساعة: 19:31 )
أريحا - معا - بدأ مصنع وادي القمر في مدينة أريحا، لتعبئة وتغليف التمور الفلسطينية استعدادته لاستقبال تمور المزارعين الفلسطينين من مدينة أريحا والأغوار بهدف تدريجها وتعبئتها وتغليفها وتهيئتها للتسويق في الأسواق المحلية والدولية.

هذا ما أفاد به مدير عام شركة الريف للاستثمار والتسويق الزراعي سليم أبو غزالة، وحسب التقديرات الأولية لكميات الإنتاج لهذا الموسم فمن المتوقع أن تنتج مدينة أريحا والأغوار ما يقارب 2700 طن من تمور "المجول" حيث من المتوقع تصدير ما يزيد عن ألف طن إلى الأسواق الدولية.

وستبدأ شركة الريف خلال الأسابيع القادمة تقديم خدمات التصدير للمحصول إلى الأسواق الأمريكية والإيطالية والبلجيكية، حيث سيتم تصدير ما يقارب من 120 طن من تمور "المجول"، من الحجم الفاخر (جامبو).

وأفاد أبو غزالة أن أسعار تمر "المجول" الفلسطيني تحقق عائدات جيدة، حيث أن معدل سعر التصدير للكغم الواحد هو 7,50يورو تقريبا، وهذا يؤشر على جدوى زراعة نخيل "المجول" في الأغوار، ولما تمثله الأغوار من ظروف مناخية ملائمة لزراعة النخيل، والطلب المتزايد في الأسواق الدولية على تمور المجول.

ويساهم هذا القطاع من توسيع الرقعة الزراعية في الأغوار التي هي مناطق مهددة بالمصادرة والإستيطان، لما تمثله من أهمية استراتيجية للضفة الغربية، وأن هذا القطاع يخلق مئات من فرص العمل سواء في موسم الحصاد أو لدى مصانع التعبئة والتغليف في الأغوار، وحسب تقديرات أبو غزالة أن حجم الإستثمارات الفلسطينية، في هذا القطاع في العشرة سنوات السابقة تقدر بـ 200 مليون شيكل سواء في تطوير البنية التحتية للأراضي المزروعة وحجم الإستثمارات في الأراضي الزراعية وتطوير مصادر وشبكات المياه وعشرات الآف الفسائل والخدمات المساندة لهذا القطاع، من محطات تعبئة وتغليف ومخازن تبريد واستثمارات في برامج الترويج والتسويق محليا ودوليا.

ويذكر أن الإتفاقيات الموقعة بين السلطة الوطنية الفلسطينية ومجموعة من الدول مثل تركيا والإتحاد الأوروبي وغيرها،فيما يتعلق بالإعفاءات الجمركية للمنتجات الزراعية والتي ساهمت بشكل كبير في تعزيز القدرات التنافسية في تلك الأسواق للمنتجات الزراعية الفلسطينية وخاصة تمور "المجول".

وبوقت متزامن بدأت شركة الريف برنامج تصدير لوز الفريك "نوعية أم الفحم" إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية حيث تقوم الشركة بالتعاون مع الإغاثة الزراعية في محافظتي جنين وطوباس، بتقديم خدمات تسويقية للجمعيات التعاونية، حيث سيتم تصدير في المرحلة الأولى ما يزيد عن 17 طن من لوز الفريك، وسيستفيد من هذه الخدمات عشرات مزارعي اللوز في المحافظتين، والأعضاء في الجمعيات التعاونية.

وجدير بالذكر أن الشركة خلال الأشهر الماضية قامت بتصدير ما يزيد عن 100 طن من زيت الزيتون البكر الفاخر والعضوي والمفتول، ومنتجات زراعية أخرى إلى العديد من الأسواق الأوروبية والأمريكية والكندية واليابان وسويسرا ونيوزيلاندا.