الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بذور" تنظم ورشة حول السياسات الاقتصادية الحكومية والعدالة الاجتماعية

نشر بتاريخ: 10/09/2013 ( آخر تحديث: 10/09/2013 الساعة: 10:54 )
نابلس - معا- استضافت جمعية بذور للتنمية والثقافة في محافظة نابلس يوم أمس المحلل والخبير الاقتصادي الدكتور نافذ ابو بكر المحاضر في كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في جامعة النجاح الوطنية، في ورشة عمل بعنوان " السياسات الاقتصادية الحكومية والعدالة الاجتماعية" وذلك في اطار مشروع العدالة الاجتماعية الذي تنظمه الجمعية .

وافتتح رائد الدبعي رئيس الجمعية ورشة العمل بالترحيب بالدكتور ابو بكر والاشارة الى ان هذه الورشة تهدف الى التعرف بشكل علمي وموضوعي على الوضع الاقتصادي في فلسطين والسياسات الاقتصادية المتبعة في دعم الفئات الاكثر فقرا والقطاعات المختلفة من شعبنا بما فيها الشباب والخريجين الجدد .

واستعرض الدكتور ابو بكر مفاهيم التنمية السياسية والتنمية المستدامة، مشيرا ان التنمية المستدامة هي تلك التي تمتاز بالتوزيع المناسب والعادل للموارد والحقوق والثروات بين الأفراد على مر الزمن، والمساواة المتبادلة بين الأجيال المختلفة وبين أفراد الجيل الواحد، مرتكزا على مبدأ المساواة بين الأجيال، على فرضية أنه على الدول التأكد من الحفاظ على العوامل اللازمة لضمان جودة الأحوال الصحية والتنوع البيولوجى وإنتاجية الموارد الطبيعية أو زيادتها لمصلحة الأجيال القادمة .

كما استعرض ابو بكر في محاضرته نسب البطالة والفقر وبالاخص بين فئة الشباب الفلسطيني واسباب هجرة الشباب وبحثهم عن فرص عمل في الخارج، مؤكدا على اهمية القطاع الخاص وضرورة ان يلعب دورا مؤثرا في تقليص نسب الفقر والبطالة، وضرورة وجود سياسات عدالة سواء على مستوى القطاع العام او الخاص يقوم على مبدأ تكافىء الفرص وعدالة التوزيع ومنطقية الرواتب بعيدا عن الفجوات الكبيرة بها وبالاخص في القطاع الخاص.

ودعا ابو بكر الى تأسيس صندوق للمسؤولية الاجتماعية والى الاهتمام بالمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وكذلك ضرورة العودة للارض والاستثمار في القطاع الزراعي في فلسطين .

وقد تم في نهاية اللقاء فتح باب النقاش والاسئلة بين الشباب والخبير الاقتصادي الدكتور نافذ ابو بكر إذ اوصى المشاركين في اللقاء بعدد من التوصيات ابرزها رفض الحلول الاقتصادية بديلا عن الحقوق المشروعة لابناء شعبنا في اي حل نهائي وضرورة الخلاص من الاحتلال وبناء اقتصاد مقاوم يقوم على دعم الزراعة والشباب وضرورة تكامل جهود القطاعين العام والخاص من اجل تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية.