السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوات الاحتلال تغلق حسبة بيتا الموزع المركزي للخضار بالضفة.. ومخاوف من خسائر بملايين الشواقل

نشر بتاريخ: 07/05/2007 ( آخر تحديث: 07/05/2007 الساعة: 10:54 )
نابلس- معا- اغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الاثنين حسبة بيتا للخضار والفواكه جنوب نابلس, والتي تعتبر المركز الرئيسي لتوزيع الخضار والفواكه على باقي محافظات الضفة الغربية.

وأفاد مراسل "معا" في نابلس أن قوة من الجيش الاسرائيلي اقتحمت الحسبة ومنعت المواطنين والتجار من دخولها, دون ابداء الاسباب.

واعرب التجار والمزارعون عن قلق بالغ جراء هذه الخطوة المفاجئة, مشيرين الى أن الاف الاطنان من الخضار والفواكه ستكون عرضة للتلف اذا استمر بقاؤها في السوق دون نقلها الى اسواق الضفة.

وتعتبر حسبة بيتا المركز الرئيسي لتوزيع الخضار والفواكه على محافظات الضفة, حيث يقوم المزارعون بجلب انتاجهم الى الحسبة ومن ثم يتولى تجار بيعها على باقي الاسوق في الضفة.

وقال الشيخ عرب الشرفا رئيس بلدية بيتا لـ "معا" إن اغلاق الحسبة جاء بشكل مفاجئ, ودون ابداء الاسباب من قبل قوات الاحتلال.

وأشار الى أن الحسبة تشغل 500 عاما وسائق, محذراً من خسائر بملايين الشواقل اذا استمر اغلاقها لعدة ساعات قادمة.

وأوضح أن الحسبة لا تحتوي على ثلاجات لحفظ الخضار والفواكه ما قد يتسبب في تلف الكميات التي قام التجار والمزارعون بنقلها الى الحسبة منذ الساعات الاولى للفجر.

يشار الى أن قوات الاحتلال اغلقت حسبة بيتا قبل حوالي 6 شهور لعدة أيام بحجة قربها من مفرق بيتا الذي يتعرض عند الجيش والمستوطنون للرشق بالحجارة واطلاق النار, ولم تعد سلطات الاحتلال افتتاحها سوى بعد تدخل المستوى السياسي.