السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تعلن عن وجود مشاكل تعيق ترحيل ما مقداره 600 طن يومياً من النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 07/05/2007 ( آخر تحديث: 07/05/2007 الساعة: 12:15 )
خان يونس- معا- أعلنت بلدية غزة عن وجود مشاكل تعيق ترحيل النفايات الصلبة، والتي تقدر بأكثر من 600 طن يومياً، بسبب العديد من المشاكل والمعوقات التي تواجه الطواقم المختصة.

وأشار تقرير صادر عن إدارة الصحة والبيئة وصل "معا" نسخة منه اليوم الاثنين، إلى أن المعيقات تتمثل في النقص الحاد في عدد العاملين الناجم عن عدم قدرة البلدية على تعويض العاملين الذين خرجوا من الخدمة بسبب الوفاة أو المرض أو التقاعد، وعدم القدرة على مواكبة الزيادة السكانية والعمرانية بالمدينة منذ عدة سنوات بموظفين إضافيين.

وأضاف التقرير، أن الأزمة المالية، التي تعاني منها البلدية، قوضت قدرتها على تعويض النقص الحاد في العاملين، على الرغم من قيام البلدية مؤخراً باستيعاب مجموعة من العاملين، لكنها ليست كافية لأن المعايير والمقاييس العالمية، تشير إلى ضرورة وجود ما لا يقل عن ألف عامل نظافة في مدينة بحجم مدينة غزة، بينما لا يزيد عددهم حالياً عن 450 بين عامل وإداري ومفتش وملاحظ.

وقال تقرير ادارة الصحة:" أن قسم النفايات، يعاني من نقص حاد في عدد الآليات العاملة في مجال جمع وترحيل النفايات، حيث أن الأسطول الكبير من آليات النظافة المتنوعة تعرض لانتكاسة خطيرة، جراء خروج أكثر من نصفه من الخدمة، بسبب ما لحق به من دمار وخراب واستهلاك مضاعف نتيجة إغلاق الطريق المؤدية لمكب النفايات وإجبار آليات البلدية, خلال عدة سنوات على سلوك طرق التفافية ترابية وعرة عبر البيارات والبلدات، تزيد بسبعة أضعاف عن الطريق الأصلية المعبدة ".

وأوضحت البلدية في تقريرها، أن انتشار الأسواق المتنقلة والعربات والبسطات العشوائية بشوارع المدينة ومفترقات الطرق الرئيسة وعند المساجد والعيادات الطبية والمؤسسات العامة، يؤدي إلى إرباك شديد، وتفاقم المشكلة، موضحاً أن المكب على وشك الامتلاء الكامل، ولن يكون بمقدوره استيعاب المزيد في القريب المنظور.