الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتب نتنياهو يمنع نشر وثائق تتعلق بحرب أكتوبر عام 73

نشر بتاريخ: 11/09/2013 ( آخر تحديث: 12/09/2013 الساعة: 09:40 )
بيت لحم - معا - نشرت اسرائيل خلال العام الماضي والذي سبقه بعض الوثائق المتعلقة بحرب أكتوبر عام 73 والتي واكبت كيفية تعاطي المستوى السياسي والعسكري مع الحرب، ومع اقتراب الذكرى الأربعين لهذه الحرب كان من المنتظر نشر مزيد من الوثائق من ارشيف اسرائيل.

وبحسب ما نشرته صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الاربعاء وبعد تردد أنباء عن عدم نشر وثائق، قامت الصحيفة بمتابعة الموضوع لتجد بأن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي منع نشر وثائق تتعلق بكيفية تعاطي الحكومة الاسرائيلية وقت الحرب وما بعد الحرب.

وأشارت الصحيفة أنه جرى فحص الوثائق الموجودة في ارشيف اسرائيل الأمني من قبل طاقم وزاري خلال الشهرين الماضيين، والذي كان يهدف لاختيار بعض هذه الوثائق كي تنشر في الذكرى الأربعين لحرب أكتوبر عام 73، ولكن بعد عملية الفحص والاختيار للوثائق كان يجب أخذ موافقة مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي.

ولدى سؤال الصحيفة لأرشيف اسرائيل الأمني عن الوثائق المنوي نشرها، كان الرد انها ارسلت الى مكتب رئيس الوزراء و"نحن بانتظار الرد"، ورد مكتب نتنياهو على الصحيفة بالقول بأن هذه الوثائق ستنشر وفقا للقانون الاسرائيلي، والذي يسمح بنشرها فقط بعد 10 سنوات.