الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

روسيا سلمت امريكا خطتها بخصوص اسلحة سوريا الكيماوية

نشر بتاريخ: 11/09/2013 ( آخر تحديث: 12/09/2013 الساعة: 09:38 )
بيت لحم- معا - نقلت وكالة انترفاكس عن مصدر روسي قوله اليوم الأربعاء ان روسيا سلمت الولايات المتحدة خطتها لوضع الاسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية وتعتزم بحثها غدا الخميس في جنيف.

فيما قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بن يامين نتنياهو اليوم الأربعاء إنه لا بد من تجريد سوريا من اسلحتها الكيماوية وينبغي للعالم ان يضمن ان يدفع من يستخدم سلاحا كيماويا ثمنا.

وأضاف نتنياهو ان سوريا ارتكبت "جريمة ضد الانسانية" بقتل مدنيين أبرياء بالأسلحة الكيماوية وان إيران تراقب الوضع كي ترى كيف سيتصرف الغرب.

وقال نتنياهو "لابد من ضمان تجريد النظام السوري من أسلحته الكيماوية وينبغي للعالم ان يضمن ان يدفع من يستخدم سلاحا كيماويا ثمن ذلك... الرسالة التي ستصل الى سوريا ستسمع بقوة في إيران."

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي من المقرر أن يلتقي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف قال أمس الثلاثاء ان من المتوقع أن يسلمه لافروف مقترحات روسية كي تقوم إدارة الرئيس باراك أوباما ببحثها
يوجد

و قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي يوم الاربعاء (11 سبتمبر) ان عرض روسيا الضغط على الرئيس السوري بشار الاسد لوضع الاسلحة الكيماوية التي تحوزها حكومته تحت رقامة دولية يمثل تطورا مهما على طريق حل الازمة السورية.

ودعا العربي مجلس الامن الى اتخاذ الخطوات اللازمة على الفور لوضع هذه المبادرة موضع التنفيذ.

وكان العربي يتحدث في اجتماع للمندوبين الدائمين للدول أعضاء الجامعة لمناقشة المقترح الروسي بعد يوم من اعلان الرئيس الامريكي باراك اوباما ان من السابق لاوانه القول ان المبادرة ستنجح.

وتعهد اوباما بإبقاء القوات العسكرية مستعدة للضرب اذا فشلت الدبلوماسية.

واوضح العربي ان المبادرة يجب الا تعفي من استخدموا الاسلحة الكيماوية من العقاب وان تصرفا من هذا القبيل يعتبر جريمة حرب لا تسقط بالتقادم.

واكد الأمين العام للجامعة العربية مجددا التزامه بالحل الدبلوماسي والحاجة للعمل باتجاه عقد مؤتمر جنيف 2 والوصول الى اتفاق على حل سياسي للازمة