الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدعوة لرفع مستوى الاهتمام بالهيئات المحلية في الريف الفلسطيني

نشر بتاريخ: 12/09/2013 ( آخر تحديث: 12/09/2013 الساعة: 11:07 )
بيت لحم- معا - ناقش الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية في الضفة عددا من المحاور والقضايا الرئيسية المتعلقة بالهيئات المحلية وأهمها، علاقة البلديات والمجالس المحلية بالحكم المحلي، صندوق دعم البلديات، المنحة السعودية، الاستحقاقات المالية للهيئات المحلية على وزارة المالية، تمثيل الهيئات المحلية في الريف الفلسطيني في الهيئة التنفيذية للاتحاد، والاهتمام بأوضاع المجلس القروية في مناطق "ج" والتي تعتبر سياجا حاميا في المدن الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الاتحاد في قاعة فيننا في بلدية بيت لحم، برئاسة المحامي غسان الشكعة رئيس بلدية نابلس ورئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ، وحضور فيرا بابون رئيسة بلدية بيت لحم امين سر الاتحاد والعميد سامح عبد الفتاح نائب رئيس بلدية رام الله نائب رئيس الاتحاد ومدير عام الاتحاد عصام عقل ، وعدد من اعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد، و16 هيئة محلية من مختلف المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية، فيما غابت عن الاجتماع الهيئات المحلية في محافظة الخليل ، لأسباب تتعلق بالتحريض على عدم حضور الاجتماع، كما جاء في الرد على اسئلة الحضور حول هذا الموضوع .

ورحبت بابون بأعضاء الهيئة التنفيذية، ورؤساء المجالس البلدية والقروية لمشاركتهم في هذا اللقاء الذي يعقد لأول مرة في قاعة البلدية بمدينة بيت لحم، وشددت على أهمية الالتزام بالاجتماعات في الاجتماعات القادمة ، نظرا لما تمثله المشاركة من مسؤولية وطنية والتزام وانتماء بتقديم ورفع مستوى الخدمات لمدننا ومواطينينا.

وقالت بابون ان أهم القضايا التي وضعت على جدول اعمال الاجتماع لمناقشتها تركزت حول انشطة الاتحاد منذ اجراء الانتخابات ، علاقة البلديات والمجالس المحلية بالحكم المحلي ، وصندوق دعم البلديات ، مناقشة المنحة السعودية، والاستحقاقات المالية للهيئات المحلية ، مضيفة أن لكل مجلس محلي قضايا خاصة به يتوجب طرحها ومناقشتها بشكل مهني.


وشكر الشكعة رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية رئيس بلدية بيت لحم لاستضافتها هذا الاجتماع الهام ، مؤكدا على الدور الأساسي والهام الذي يمثله الاتحاد ، و بأن البلديات والمجالس انما هي قوة لا يستهان بها ، لان عملها يجب أن يمثّل دعماً لدولة فلسطين ، وأن يشكّل وسيلة ضغط على الدول المانحة من خلال شفافية ونزاهة عمل الهيئات المحلية .

وأضاف بأن البلديات تستطيع جذب التمويل وتسييره للمصلحة الوطنية العامة ، و عبّر الشكعة عن أهمية دور الشباب في استلام الراية لإكمال المشوار الذي يتم العمل عليه الآن ، مؤكدا ان من واجب الجميع تهيئة جيل قادر على ادارة دفة الأمور والصعود والتقدم بها.

وقال الشعكة أن ما يميز الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية انه جسم مبني على انتخابات ديمقراطية ، وبالتالي تقع مسؤولية هذا الجسم على عاتق المواطن نفسه الذي اعطى الثقة للاتحاد ، موضحاً أن هموم الاتحاد كثيرة ، فمنها ما يتعلق بالمجتمع نفسه ومنها متعلق بالإمكانيات والأدوار ، داعيا الهيئات المحلية الى رفع تقارير للاتحاد والتواصل معه من اجل متابعة هذه القضايا ووضع الحلول المناسبة لها .

وبين الشكعة ، ان من اهم القضايا التي نوقشت بالاجتماع ، موضوع المنحة السعودية التي منحت للبلديات المشاركة بالمؤتمر الاسلامي المنعقد بمكة ، والبالغة 200 مليون دولار ، لافتا ان اتحاد الهيئات المحلية يبحث عن افضل السبل لتوزيع هذه المنحة على الهيئات المحلية استنادا لمعايير تتسم بالشفافية والعدالة ، مشيرا الى دور الحكم المحلي كمرجعية في هذا الموضوع ، بالإضافة الى رقابة السلطة التنفيذية .

وقدم سفيان شديد عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد عريضة باسم 120 مجلس قروي في محافظات نابلس وطولكرم وجنين ، تضمنت مطالبتهم بان يكونوا جزء من صندوق دعم وإقراض البلديات والمنحة السعودية ، وان تصرف مستحقاتهم المالية على وزارة المالية ، والبالغة حوالي 10 مليون شيكل على حد قوله .

واستعرض عدد من اعضاء الاتحاد أهم المشاكل والقضايا التي وضعت على جدول اعمال الاجتماع ، وخاصة علاقة المجالس البلدية للمدن بالمجالس القروية في المحيط ، وصندوق دعم البلديات ، وانتقد البعض السياسة المركزية لوزارة الحكم المحلي على البلديات والمجالس القروية ، والتهميش الذي تعاني منه المجالس القروية في الريف الفلسطيني ، خاصة في المناطق القريبة من الجدار ، ودعوا الى اعطاء اولوية لهذه المناطق ، خاصة فيما يتعلق بإقرار المشاريع ، كون هذه المناطق تشكل السياج الحامي للمدن الفلسطينية .

وقال عبد المجيد ان اجواء العمل في الهيئات المحلية لم تخرج حتى الان من بوتقة وأجواء ومعادلات الانتخابات المحلية ، لافتا الى ان علاقة الهيئات المحلية مع الحكم المحلي مبهمة ، وان الحكم المحلي يستخدم سطوة اللغة المركزية في التعامل مع هذه الهيئات ، كما ان البعض يعمل على افشال دورنا .

وبعد الاجتماع اصطحبت بابون وفد ممثلي البلديات لزيارة كنيسة المهد التي تمثّل معلماً دينياً أساسياً يعكس هوية وثقافة مدينة المحبة والسلام بيت لحم.

وبعد ذلك قام الوفد بزيارة بلدية بيت فجار بدعوة كريمة من رئيس بلديتها صلاح الديري لتناول وجبة الغداء ، والتعرف على مدينة بيت فجار.

يذكر أن اتحاد الهيئات المحلية هو مؤسسة شبه حكومية تشكل اطار شاملا ، يضم تحت رايته كافة الهيئات المحلية الفلسطينية ، ويعمل معها ويقدم المساعدة لها ، ويدافع عن حقوقها ويمثلها على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي .