الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفاوضات تجري الان- الأسرى المرضى يهددون بإضراب مفتوح عن الطعام

نشر بتاريخ: 12/09/2013 ( آخر تحديث: 13/09/2013 الساعة: 09:27 )
رام الله - معا - أفادت محامية وزارة الأسرى حنان الخطيب أن الأسرى المرضى القابعين في مستشفى الرملة (20 أسيرا) هددوا بخوض إضراب مفتوح عن الطعام والامتناع عن العلاج وذلك احتجاجا على الظروف الصحية المتردية التي يعيشونها بالسجن.

وقال ممثل الأسرى المرضى رياض العمور أن وضع الرملة سيء للغاية، ولا يتلقى المرضى سوى المسكنات ، ولا يصل الطبيب المناوب سوى مرتين في الأسبوع ، وأن هناك حالات تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية عاجلة.

وقال أن قسم الأسرى المرضى أسوأ من السجن، ضيق ومعزول ولا تتوفر فيه أدنى المقومات الصحية، وأن الأسرى المرضى يفضلون أن يكونوا في السجون على البقاء في هذا المستشفى بسبب ظروفه النفسية السيئة.

وأشار العمور الى أهمية أن يطرح ملف المرضى سياسيا وبقوة لأن هناك حالات مهددة حياتها بالخطر الشديد، موضحا حالات من الأسرى كمنصور موقدة المصاب بالشلل وناهض الأقرع المبتور القدمين وخالد الشاويش المصاب بالشلل، وداود عويسات المصاب بالرصاص، وصلاح الطيطي ومعتز عبيدو ومحمود سلمان وغيرهم.

وقال أن قسم المرضى فيه 18 سريرا مقسمة على ثلاث غرف صغيرة وذات أسرة علوية لا يستطيع الاسير المريض الصعود عليها، فأغلبهم عاجزون ويتنقلون على كراسي متحركة.

وقالت الخطيب أن مفاوضات تجري بين ضابط الاستخبارات في السجون ومدير سجن الرملة في محاولة لتحسين شروط حياة الأسرى المرضى وأن الأسرى طرحوا مجموعة من المطالب ينتظرون الرد عليها، وفي حال عدم تحسين أوضاعهم فإنهم سوف يخوضون إضرابا.