الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام المرحلة الأولى للشطرنج في الخليل

نشر بتاريخ: 15/09/2013 ( آخر تحديث: 15/09/2013 الساعة: 19:53 )
الخليل - معا - اختتمت، اليوم الاحد، في قاعة إسعاد الطفولة التابعة لبلدية الخليل فعاليات المرحلة الأولى للشطرنج، تحت إشراف وبدعم من قوات التواجد الدولي المؤقت في الخليل، وقد شملت مرحلة التدريب طلاب وطالبات محافظة الخليل في تجمعين، وشمل التجمع الأول منطقة شمال الخليل حيث تم تدريب الطلاب والطالبات في قاعات إسعاد الطفولة التابعة لبلدية الخليل، وأما التجمع الثاني فكان في المنطقة الجنوبية للمدينة في مركز شارك ومجمع طارق التابع للبلدية كذلك.

وقد استمر التدريب على هذه الرياضة الفكرية قرابة الشهرين حيث تلقى المتدربون مهارات تحكيم رياضة الشطرنج وشملت معلمي ومعلمات التربية الرياضية في المحافظة، وكذلك طلبة المدارس الذين تلقوا ما يقرب من 40 ساعة تدريبية شملت مهارات النقلات والتسجيل والافتتاحيات والفوز والساعة الخاصة بالشطرنج، وقد بلغ عدد المتدربين ما يقرب من 70 متدربا ومتدربة من طلاب مدارس محافظة الخليل، وفي بداية الفعاليات تم إجراء بطولة للمتدربين استمرت سبع جولات واشترك فيها ما يقرب من 70 طالبا وطالبة، ثم أعلنت لجنة التحكيم أسماء الفائزين في الحفل الختامي الذي أقيم في مجمع إسعاد الطفولة.
|238428|
وفي بداية الاحتفال شكر الدكتور تقي الدين عبد الباسط التميمي كل من عمل على إنجاح هذا المهرجان الرياضي الفكري الكبير ممثلا في قوات التواجد الدولي التي قدمت الدعم المادي والمعنوي ممثلة بعدنان خروبي مسؤول العلاقات العامة، و "هنري نلسون" مسؤول مشروع الشطرنج للجميع و "فرانشيسكا" من أعضاء التواجد الدولي ومحمود أبو صبيح مدير مركز إسعاد الطفولة.

ثم تحدث عبد الرحمن أبو عرفة رئيس لجنة الشطرنج في المحافظة، عن مراحل التدريب السابقة، وأعرب عن تقديرة لجميع من ساهم في إنجاح هذا المشروع.

ثم تحدث عدنان خروبي كلمة عن قوات التواجد الدولي وأشار إلى رعاية هذه القوات للكثير من المشاريع الرياضية والتنموية التي تساهم في نهضة المجتمع الفلسطيني وتحدث عن آفاق التعاون بين قوات التواجد الدولي والمؤسسات الفلسطينية المختلفة، وقد شكر السيد خروبي أولياء الأمور الذين لبوا دعوة التواجد الدولي وأرسلوا أبناءهم للمراكز المختلفة لتعلم الشطرنج.

وألقى محمود أبو صبيح مدير مركز إسعاد الطفولة كلمة البلدية واستعداد بلدية الخليل لاستضافة العديد من البطولات الرياضية، وتحدث أمام الحضور عن فتح قاعات مجمع إسعاد الطفولة لرياضة الشطرنج وغيرها من اللقاءات الرياضية.

ثم أعلن الدكتور تقي الدين التميمي حكم البطولة أسماء الأوائل من الذكور والإناث، وهم: أسامة طه وأروى طه وقصي البكري وميس شاهين وعبد الله التكروري وهديل دعنا وامجد الهشلمون وأنغام الجمل ورغد الجعبة ومصطفى أبو خلف.

وقد أشرف على تدريب المعلمين على التحكيم الآلي للشطرنج باستخدام برنامج سويسمنجر المربي والحكم الاتحادي الدكتور تقي الدين التميمي، وأما الطلبة فقد أشرف على تدريبهم لاعبون مميزون في هذه الرياضة، وهم: بهاء مسودي ونهاد ناصر الدين وسعاد الحداد ووديع القواسمي.