الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مديد" تعقد دورة تدريبية بعنوان "إدارة الغضب"

نشر بتاريخ: 16/09/2013 ( آخر تحديث: 16/09/2013 الساعة: 10:59 )
نابلس- معا- أشار أحمد دويكات مدير جمعية مركز مديد إلى أن المركز ابتدأ دورة إدارة الغضب لمجموعة من المرشدين الاجتماعيين والنفسيين في قاعة مركز مديد وذلك في ظل ازدياد مصادر الضغوط النفسية في المجتمع الفلسطيني أصبح هناك استشعاراً كبيراً بضرورة انعقاد دورات تدريبية تُحاكي الغضب وآليات إدارته والتحكم فيه.

وأشار أحمد دويكات إلى أن الهدف الأساسي لدورة إدارة الغضب العمل على تدريب المشاركين/آت في الدورة على كيفية التخلص من ضغط المشاعر العاطفية النفسية السلبية والانفعالات الجسدية الناتجة عن حالة الغضب للعودة لحالة الهدوء، والسماح للدماغ بالتفكير الايجابي واتخاذ القرارات المناسبة. لأننا لا نختار الوسط الذي نعيش فيه، ولا يُمكننا اختيار الأشخاص في مقر عملنا، ولا نستطيع تفادي الأشخاص المسببين للغضب دائما، إنما بيدنا أن نتدرب ونتعلم مهارات حديثة تُسهم في كيفية والتحكم في حالة الغضب التي تُصيبنا.

وأشار دويكات إلى أنه تم استعراض موضوع الغضب وكيف يظهر لدى الشخص وكيف له التعامل مع ذاته حيث تبدأ عاطفة الإنسان في المخ في الجزء الذي يسمى بـ(Amygdale)، وهذا الجزء هو المسئول عن تحديد المخاطر التي يُواجهها الفرد كما أنه مسئولاً عن إرسال التنبيهات والإنذارات عندما تُعرف المخاطر. وهذه المخاطر تصلنا قبل أن تصل إلى قشرة الدماغ (Cortex) التي تبحث في منطقية رد الفعل وبمعنى آخر أن المخ هو شبكة العمل الذي يؤثر على الفعل قبل أن يتم التفكير في عواقبه بشكل منطقي.

علماً بأن الغضب هو إحساس أو عاطفة شعورية تختلف حدتها من الاستثارة الخفيفة انتهاءً إلى الثورة الحادة وهذه الحالة العاطفية تكون عادة مصحوبة بمجموعة من المتغيرات النفسية والبيولوجية المترابطة التي تظهر عنها سلوكيات عدائية قد تتطور لحد ارتكاب جنح أو جرائم.

وهذه الدورات التدريبية تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية للمركز والتي تتمحور في الإسهام والعمل على رفع مستوى الصحة النفسية والمجتمعية للمجتمع الفلسطيني.