الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين تختتم دورة حول "تصميم المباني المقاومة للزلازل"

نشر بتاريخ: 16/09/2013 ( آخر تحديث: 16/09/2013 الساعة: 11:56 )
الخليل - معا - ضمن مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين "SASPARM - FP7" بالتعاون مع المركز الاوروبي لهندسة الزلازل "EUCENTER" ومعهد الدراسات المتقدمة "IUSS" في بافيا ايطاليا اختتمت نقابة المهندسين – فرع الخليل امس دورة تدريبيبة حول تصميم المباني المقاومة للزلازل نظمت بالتعاون مع وحدة علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية وشارك فيها بالدورة 27 مهندس و مهندسة من العاملين في المكاتب والشركات الهندسية والبلديات.

وحسب بيان صحفي فقد استمرت الدورة بواقع 48 ساعة تدريبية وتأتي أهمية هذه الدورة لتعريف المهندسين على انظمة مقاومة المباني لفعل الزلازل واخذ بالاعتبارالعلاقة بين تربة الموقع وسلوك المباني .وكذلك هدفت الدورة الى تعزيز دور البلديات في دراسة المناطق المأهولة لتحديد المناطق الآمنة وتحديد معايير لذلك.

وكانت النقابة نظمت خلال اعمال الدورة، ورشة عمل متخصصة حول دور الاعلام والبلديات في التخفيف من مخار الكوارث، تناولت عدة اوراق عمل على يد مختصين، وقد ترأس جلسات الورشة اللواء الركن المتقاعد واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من مخاطر الكوارث.

وتم تخريج المشاركين في الدورة في حفل اقيمَ بالمناسبة حضره الدكتور اسحق سدر رئيس لجنة فرع الخليل والدكتور جلال الدبيك مدير وحدة علوم الارض وهندسة الزلال في جامعة النجاح الوطنية وعدد من اعضاء لجنة فرع الخليل وضيوف ومدعوين.