الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بديل" والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال يختتمان مشروع حقوق الأطفال

نشر بتاريخ: 16/09/2013 ( آخر تحديث: 16/09/2013 الساعة: 13:12 )
بيت لحم - معا - اختتم كل من بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين والحركة العالمية للدفاع عن الاطفال – فرع فلسطين المشروع المشترك حول حقوق الاطفال اللاجئين والمهجرين والذي بدأ تنفيذه في شهر نيسان 2013 واستمر حتى بداية شهر ايلول 2013. وقد نظم النشاط النهائي للمشروع بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل (مركز فنون الطفل الفلسطيني) في مدينة الخليل، وذلك يوم الجمعة الموافق 13 ايلول 2013، واشتمل على معرضاً للصور، ومعرضا للرسومات، وعروضاً لافلام وثائقية قصيرة من انتاج الاطفال.

افتتح النشاط بكلمة لمدير مركز فنون الطفل الفلسطيني سميح ابو زاكية اشاد فيها بدور البرامج التي ينفذها مركز بديل والحركة العالمية للدفاع عن الاطفال في قضية التوعية وبناء قدرات الاطفال، وقال ان مشروع حقوق الاطفال اللاجئين اتاح الفرصة لمجموعة من الأطفال الفلسطينيين للتعرف على حقوقهم كأطفال لاجئين ومهجرين، وساعدهم على تنظيم مبادرات محلية من شانها ان تنمي روح الابداع لديهم في المستقبل.

واشترك في المشروع 22 طفلاً وطفلة، وحضره مجموعة من مؤسسات الاطفال وعدد اخر من الاطفال المستفيدين من برامج الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال. وقد تضمن النشاط الختامي معرضاً للصور، اشتمل على 20 صورة مثلت قصة فوتوغرافية عن المعاناة التي يتعرض لها طلبة مدرسة قرطبة الاساسية المختلطة في البلدة القديمة من الخليل، اثناء ذهابهم الى المدرسة والعودة منها مروراً بشارع الشهداء المغلق وتل الرميدة. وقد قدم الاطفال شرحاً عن المعرض والصور التي التقطوها والمخاطر التي واجهوها اثناء قيامهم بهذه المهمة.

كما وتضمن النشاط عرضاً لفيلمين وثائقيين من إنتاج الاطفال أنفسهم: الاول من انتاج اطفال مخيم بلاطة في نابلس وبمساعدة مركز يافا الثقافي، والثاني من انتاج اطفال بيت لحم وبمساعدة المركز الايطالي الفلسطيني عن اوضاع الاطفال اللاجئين في مخيمات بيت لحم، الدهيشة، عايدة والعزة. الثاني وتمثل في عرض لفيلم كرتوني قصيرة أنتجه الأطفال خلال تنفيذ المشروع يتمحور حول انتهاك الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الأطفال في التعليم بعنوان "النكبة مستمرة".

بالإضافة الى معرض الصور وعروض الأفلام الوثائقية، فقد اشتمل النشاط على معرضاً لرسومات الأطفال، اشتمل على أكثر من 100 رسمة قام برسمها أطفال الخليل ونابلس المشتركين في المشروع.

واختتم النشاط بتنظيم جولة ميدانية للأطفال في البلدة القديمة من الخليل تعرفوا من خلالها على واقع الحياة اليومية في البلدة والاعتداءات التي يتعرض لها سكان البلدة من الاحتلال ومستوطنيه، وتم خلال هذه الجولة زيارة الحرم الإبراهيمي الشريف، حيث اطلع الأطفال على التقسيمات التي عملها الاحتلال داخل الحرم.

يذكر انه شارك في مشروع حقوق الأطفال اللاجئين والمهجرين 22 طفلاً/ة من مدن ومخيمات وقرى نابلس، بيت لحم، الخليل، القدس ورام الله، واشتمل المشروع على اعطاء تدريبات للأطفال حول حقوقهم كأطفال حسب اتفاقية حقوق الطفل، وعلى حقوق الأطفال اللاجئين والمهجرين. كما واشتملت التدريبات في المشروع على إعطاء الأطفال تدريبات عن التصوير الفوتوغرافي والآليات المتبعة لتوثيق الاعتداءات التي يتعرضون لها من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين.