الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع الشباب يطالب الحمد الله باعاده النظر بتصدير الخضار والفواكه

نشر بتاريخ: 16/09/2013 ( آخر تحديث: 16/09/2013 الساعة: 14:15 )
نابلس- معا - ناشد رئيس تجمع الشباب الفلسطيني الحر " شباب " وعضو تجمع الشخصيات المستقلة مهند الرابي دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله بضرورة تشكيل لجنة خبراء إقتصاديين لدراسة قرار وزير الزراعة في الإعلان عن خطتة الوزارة للبدء بتصدير الفواكه والخضار للدول العربية، والتي صرح بها الدكتور وليد عساف صباح هذا اليوم.

وكان قد أعلن خلالها أن الوزارة تضع اللمسات الأخيرة لتصدير كميات كبيرة من الفواكه والخضار لدول عربية عبر الأردن.

وأضاف الرابي إلى أن هذه القرار بحاجة لدراسات إقتصادية للكثير من الجوانب وبالأخص أن تجربتنا السابقة في التصدير لم تأتي بنتائج إيجابية على المواطن ومن ضمنها ما قامت به وزارة الزراعة من تصدير للبيض للأردن والذي أتى بنتائج سابية على المواطن البسيط نتيجة لإرتفاع سعر كرتونة البيض إلى 20 شيكل نتيجة لإنخفاض نسبة العرض في الأسواق بعد أن تم سحب البيض لتصديره للخارج.

من جانب آخر، شكك الرابي بالنتائج الإيجابية التي أشار لها التصريح الأخير للوزير عساف والتي أشار فيها الوزير إلى أن المزارع الفلسطيني خسر سابقاً ملايين الشواقل نتيجة لعدم التصدير وأن الوضع سيتحسن بشكل كبير من خلال تصدير كميات كبيرة من إنتاجهم للدول العربية.

وأشار الرابي إلى أن النتائج المطلوب تنفيذها يجب أن يتم نشرها على الجميع ويجب أن تكون معتمدة وموثقة من وزارة الإقتصاد من منطلق أن التصدير يعتبر ركيزة أساسية من ركائز عمل وزارة الإقتصاد وأنها يجب أن تخضع لرؤية إستراتيجية شاملة.

وفي النهاية تمنى الرابي أن تكون هنالك إجابات واضحة لكل هذه التسؤولات، مشيراً أن هذه التخوفات تأتي من منطلق الحرص على عدم تكرار الأخطاء السابقة التي مر بها الإقتصاد الوطني الفلسطيني وموضحاً إلى أن العقول الفلسطينية قادرة على تطوير سياسات إستراتيجية لبناء إقتصاد محلي متين يعتمد على خطة شاملة.