الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلامة الخيرية تقيم ورشة "لتحديد احتياجات الجرحى من مشاريع"

نشر بتاريخ: 16/09/2013 ( آخر تحديث: 16/09/2013 الساعة: 13:49 )
غزة - معا - بحضور عدد من المختصين وممثلين عن الهيئات الحكومية والأهلية وجرحى من ذوي الإعاقة اقامت جمعية السلامة الخيرية لرعاية الجرحى في مقرها الرئيس بشمال قطاع غزة ورشة عمل بعنوان " تحديد الاحتياجات الفعلية للجرحى من المشاريع بشكل عام والمشاريع الشبابية بشكل خاص".

وتحدث د.محمد دويمة المدير التنفيذي لجمعية السلامة الخيرية عن اهمية هذه الورشة في تحديد المشاريع التي يستفيد منها الجرحى في الفترة المقبلة خاصة وان المشاركين من المختصين وذوي الخبرة , وتطرق دويمة لطبيعة المشاريع التي تنوي الجمعية تنفيذها في الفترة المقبلة وحددها بكونها مشاريع تخدم الجريح بعد تعافيه من الاصابة وخاصة الجرحى التي خلفت الاصابة لهم اعاقة , وذكر دويمة أن المشاريع المتعلقة بتوفير المستلزمات الطبية والغيار والادوات المساعدة للجريح في بداية مرحلة الاصابة هي من المشاريع المستدامة في جمعية السلامة الخيرية وهي متوفرة بالتالي الجمعية تتطلع لتنفيذ المشاريع الخاصة بالجرحى بعد تعافيهم من الاصابة وخاصة المشاريع الابداعية.

وثمن دويمة حضور المشاركين معتبرا ذلك اهتماما بقضية الجرحى وهمومهم ومعاناتهم.

وخلال الورشة استعرض د.فادي القرشلي منسق المشاريع في جمعية السلامة أهم البرامج والمشاريع التي قدمتها الجمعية خلال السنوات الماضية واشار القرشلي الى الاحصائيات المتوفرة لدى الجمعية عن الجرحى واحتياجاتهم على الصعيد الطبي والتأهيلي والإغاثي.

وخلال النقاش تحدث المشاركون عن دور المؤسسات سواء كانت حكومية أو أهلية في خدمة الجرحى والدور التكاملي المنوط بكليهما كما تحدثوا عن آليات جديدة لكي تؤخذ قضية الجرحى ذوي الإعاقة بالحسبان في حال تم تنفيذ مشاريع البنية التحتية على سبيل المثال التي تنفذها الحكومة او المؤسسات الأهلية.

وعبر الجرحى المشاركون في الورشة عن أملهم في أن يكون هناك ضغط ومناصرة للجرحى بشكل كبير للسعي في حل مشاكلهم وخاصة التي تواجههم خلال التعامل الاداري مع المؤسسات الاهلية والحكومية.

واعرب الجرحى انهم بحاجة لتذليل العقبات امامهم اكثر من الدعم النفسي فإرادتهم قوية لكن المجتمع أحيانا بكون معيقاً لاستكمال حياتهم بشكل طبيعي.

واستعرض اللقاء ايضا مشاركات الجرحى عبر صفحة الجمعية على الفيس بوك والتركيز على المشاريع التي تم طرحها من قبلهم لدراستها وتطبيقها على ارض الواقع وتطويرها ان كانت منفذة فعليا.

وفي ختام الورشة تم اعتماد التوصيات الخاصة بالورشة على ان يتم العمل بها في خلال الفترة المقبلة اضافة لإقامة سلسلة ورش عمل في الفترة المقبلة مع الجرحى أنفسهم حسب التقسيمات الجغرافية لقطاع غزة للوصول الى الجرحى وتحديد احتياجاتهم من المشاريع المطلوبة من قبلهم.