السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تنفذ حملة مكثفة لمكافحة الحشرات والقوارض في مختلف مناطق المدينة

نشر بتاريخ: 08/05/2007 ( آخر تحديث: 08/05/2007 الساعة: 12:14 )
غزة- معا- شرعت بلدية غزة بحملة مكثفة لمكافحة الحشرات والقوارض في مختلف مناطق المدينة, الهادفة الى الحد من انتشارها والقضاء عليها خصوصاً وان المدينة على أعتاب فصل الصيف.

وأوضح المهندس كمال الكولك, رئيس الصحة الوقائية, في بيان وصل "معا" نسخة منه اليوم الثلاثاء, أن القسم يقوم حالياً في إطار مكافحة الحشرات والبعوض بعملية مسح شاملة للتخلص من أية تجمعات للمياه داخل المنازل, موضحاً أنه تم الانتهاء من مسح منطقتي المعسكر الشمالي بمخيم الشاطئ, وحي النصر الشرقي

وأكد المهندس الكولك ان الأعمال تجري على قدم وساق لمسح المناطق الأخرى حيث ترش تجمعات المياه بمواد وقائية, مضيفاً ان البلدية تتعامل مع شكاوي المواطنين التي تردها, كم تعالجها على وجه السرعة.

وأشار المهندس الكولك الى أن القسم قام وفي إطار حملة مكافحة القوارض بإنتاج عشرات الآلاف من الطعوم السامة, تم توزيعها عبر مكاتب الصحة المنتشرة في جميع مناطق وأحياء المدينة، موضحاً أن القسم قام كذلك بمعالجة العديد من المشاكل الناجمة عن وجود مكاره صحية ناتجة عن وجود مزارع للدواجن وسط الأحياء السكنية، وبسبب طفح مياه الصرف الصحي في منطقة النصر الغربي والرمال الجنوبي.

وتحدث م. الكولك عن جهود القسم في مجال مراقبة مياه الشرب, فأوضح أن القسم قام بفحص عشرات العينات من الآبار التي تغذي المدينة بالمياه, ومن الشبكة وذلك لضمان وصول المياه للمواطنين صحية خالية من أية ملوثات، كما تم متابعة جميع محطات تحلية وبيع المياه المفلترة "المحلاة", وتم في هذا المضمار إجراء الفحوصات اللازمة للمياه منزوعة الأملاح في كل من المحطات، ومحلات البيع، وسيارات التوزيع للوقوف على مدى سلامة المياه ومطابقتها للمواصفات المطلوبة.

وأضاف م. الكولك ان القسم قام ايضاً كذلك قام القسم بتطهير مياه الآبار بواسطة نظام الكلورة، وتم التأكد من خلو الشبكة من أي ملوثات أخرى, وتم لهذا الغرض فحص عشرات العينات من أماكن مختلفة حيث أثبتت النتائج جودة ومطابقة المياه للمواصفات.

ومن ناحية اخرى, أشار تقرير مشترك أصدرته إدارتي التفتيش والمتابعة والمسلخ البلدي إلى تراجع ملحوظ في ظاهرة الذبح خارج المسلخ التي يقوم بها بعض الجزارين وبائعي اللحوم بصورة غير قانونية, نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلتها البلدية للقضاء عليها, بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات ذات الصلة والاختصاص.

وأشار التقرير إلى أن البلدية قامت خلال الشهرين المنصرمين بحملات متواصلة ومفتوحة, وبذلت جهوداً كبيرة لتقويض هذه الظاهرة التي تهدد صحة المواطنين, وتنذر بعواقب وخيمة في حال تناول المواطنين لحوم مواشي ذبحت خارج المسلخ دون رقابة صحية أو بيطرية.

وأوضح م. الكولك أن الحملة شملت التفتيش اليومي الاعتيادي والمفاجئ على محلات الجزارة والمطاعم وبيع اللحوم, للتأكد من أن جميع اللحوم المعروضة للبيع ذبحت وأجيزت من مسلخ البلدية وعليها الأختام المطلوبة, والتي تشير إلى أن اللحوم سليمة للاستهلاك البشري.

وذكر التقرير أن الحملة تمخضت عن ضبط مجموعة من الجزارين المخالفين وتم تحريز اللحوم وتحويلها إلى المختبر لإجراء الفحوصات الضرورية، وتحويل أصحابها إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.