الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز أسرى فلسطين: استشهاد حسام الطوباسي عملية إعدام بدم بارد

نشر بتاريخ: 17/09/2013 ( آخر تحديث: 17/09/2013 الساعة: 12:32 )
غزة - معا - اعتبر مركز أسرى فلسطين للدراسات عملية استشهاد الشاب إسلام حسام سعيد الطوباسي، من مخيم جنين بعد اعتقاله بساعتين فقط، هي عملية إعدام مدبرة ومتعمدة حيث تم إطلاق النار عليه مباشرة بهدف القتل وليس بهدف الاعتقال.

وأوضح المدير الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بان جنود الاحتلال اقتحموا منزل الشهيد الساعة السابعة صباحا بشكل عنيف وسط إطلاق نار كثيف وتحطيم للأبواب، وقاموا بالتوجه فورا لمكان نوم الشهيد الطوباسي، وأطلقوا النار عليه مباشرة دون أن يشكل خطر على الجنود بهدف القتل حيث أصيب بعدة رصاصات في قدمه، وحين اقتربوا منه أطلقوا عليه النار مرة أخرى، ثم أخرجوه من المنزل بشكل همجي وجروه على الأرض وهو مصاب واستمر ينزف لفترة طويلة حيث فارق الحياة بعد نقله للمستشفى مباشرة، لان الإسعافات الأولية لم تقدم له لوقف النزيف.

وحمَّل الأشقر الاحتلال المسئولية الكاملة عن عملية الإعدام الميدانية الواضحة للشهيد الطوباسي بحجة انه مطلوب للاحتلال، رغم انه لم يكن مسلحاً، ولم يشكل خطر على الاحتلال وكان يمكن اعتقاله دون اللجوء إلى إطلاق النار.

وأشار الأشقر بان الاحتلال قتل بنفس الطريقة 74 مواطنا فلسطينيا منذ عام 1967، حيث تم اعتبارهم ضمن قائمة شهداء الحركة الأسيرة لأنهم جميعا اعتقلوا وتمت السيطرة عليهم من قبل الجنود ثم تم إطلاق النار عليهم بشكل مباشر وقتلهم على الفور، أو منع الإسعافات من نقلهم، أو اعتقالهم من داخل سيارات الإسعاف، وعدم تمكينهم من الوصول للمستشفيات أو حتى اعتقالهم من داخل المستشفيات وهذه الإجراءات أدت إلى استشهادهم.

وبين الأشقر بان الشهيد الطوباسي هو شقيق الشهيد احمد الطوباسي، وكذلك شقيق الأسير سعيد الطوباسي المعتقل منذ 1/ 11/ 2002 المحكوم بالسجن المؤبد 32 مرة، بتهمه الانتماء لسرايا القدس والمسئولية عن العمليات الاستشهادية في مجدو وكركور ووداي عارة، وقتل فيهن 31 إسرائيليا وأصيب العشرات بجروح.

وطالب المركز أبناء شعبنا بتصعيد المقاومة فى الضفة الغربية ردا على جرائم الاحتلال المستمرة والمتواصلة من اعتقالات وقتل ومصادرة اراضي وتهويد للمقدسات وهدم للمنازل وتهجير أهلها الأصليين.