الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية بغزة تحتفل بتخريج المجموعة الثانية من المشاركين ببرنامج "تعزيز قدرات المحاسبين"

نشر بتاريخ: 08/05/2007 ( آخر تحديث: 08/05/2007 الساعة: 14:53 )
غزة- معا- احتفلت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة الإسلامية بغزة, بتخريج المشاركين في البرنامج التدريبي الخاص بتعزيز قدرات المحاسبين، الذي نفذته العمادة بالجامعة, بتمويل من مؤسسة "EFE" الأمريكية، وشركة "CCC" المتواجدة في اليونان.

وقد حضر حفل التخريج الذي عقد في قاعة المؤتمرات العامة, بمبنى القدس للقاعات الدراسية, كلاً من: الأستاذ الدكتور رفعت رستم, نائب رئيس الجامعة الإسلامية للعلاقات الخارجية وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور سالم حلس, نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية، والدكتور مأمون القدرة, عميد التخطيط والتطوير، والدكتور علاء الدين الرفاتي, عميد كلية التجارة، والدكتور سمير صافي, نائب عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والأستاذ محمد نجا, ممثل مؤسسة EFE في فلسطين، وممثلين عن نقابة المحاسبين الفلسطينيين في قطاع غزة، والمدربين، والمتدربين، وذويهم.

* تطوير قدرات المحاسبين.
بدوره، تحدث الدكتور حلس عن احتفاء الجامعة الإسلامية بتخريج الفوج الثاني من المشاركين في البرنامج التدريبي بتأهيل المحاسبين في مجال الأعمال، والممول من مؤسسة EFE، وبدعم من شركة المقاولات العربية "CCC"، وبين الدكتور حلس أهداف المشروع والتي جاء في صدارتها بناء وتطوير قدرات المحاسبين الفلسطينيين وتزويدهم بالقدرات، علاوة على إخضاعهم لبرامج المحاكاة، القائمة على وضعهم في بيئة العمل الحقيقية، ليتعرفوا على بيئة الأعمال الخارجية والعالمية.

وأشار حلس إلى اهتمام البرنامج التدريبي بتوفير فرص عمل للمتدربين داخل الوطن وخارجه، في محاولة للتخفيف من مشكلة البطالة التي تلف المجتمع الفلسطيني، وما يصاحبها من ضعف الحصول على فرص العمل المناسبة.

وأكد الدكتور حلس أن البرنامج التدريبي يهتم بعودة الخريج إلى وطنه بعد أن تتكون لديه القدرات والمهارات المتوقع أن تنعكس نتائجها الإيجابية على أداء الشركات الفلسطنيية.

وأثنى على دور المحاسبين في الاقتصاد الوطني، ودعم عملية التنمية في فلسطين، مشيداً بالطاقات العالية التي ميزت طاقم المتدربين، وثمن جهود كل من: مؤسسة "EFE", وشركة "CCC""، وعمادتي خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والتخطيط والتطوير، وكلية التجارة بالجامعة الإسلامية.

* اللغة الإنجليزية والمحاكاة
ومن ناحيته، أوضح الدكتور صافي أن البرنامج يقوم على تدريب خريجي أقسام المحاسبة من الجامعة الإسلامية والجامعات الأخرى في قطاع غزة، ثم توظيفهم في فلسطين أو دول الجوار العربي.

وذكر الدكتور صافي أنه تم تدريب الخريجين في المجموعة الثانية على مرحلتين، حيث خصصت المرحلة الأولى لتدريبهم على مهارات اللغة الإنجليزية، وعقدت بواقع (150) ساعة تدريبية، أما المرحلة الثانية والتي تم تخصيصها للتدريب على محاكاة بيئة العمل الحقيقية فعقدت أيضاً بواقع (150) ساعة تدريبية، وقد استفاد في المجموعة الثانية (15) مشاركاً ومشاركة.

ولفت الدكتور صافي إلى أن المجموعة الأولى والتي ضمت (11) مشاركاً قد تم توظيفهم من قبل شركة "CCC" في فلسطين، والإمارات العربية المتحدة، وبعض الدول الإفريقية، وكشف عن أن الأيام القادمة ستشهد الإعلان عن تدريب مجموعة ثالثة في برنامج الأعمال المصغر.

* التخفيف من مشكلة البطالة
وقد شكر الأستاذ نجا الجامعة الإسلامية وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر لاستضافتها برنامج تعزيز قدرات المحاسبين، مشدداً على أهداف البرنامج الرامية لتوفير فرص عمل للخريجين الجدد في مساهمة للتخفيف من مشكلة البطالة.

وأكد أن البرنامج يدعم عودة الشباب للوطن مزودين بالخبرات والطاقات من جانب، وتقديم صورة طيبة عن جهة المؤسسات والكفاءات الفلسطينية من جانب آخر، وتحدث عن توظيف الفوج الأول من الخريجين في شركة CCC، مبيناً جهود توزيع الفوج الثاني على الشركات المحلية والخارجية.

صقل قدرات المحاسبين
من جانبه، شكر الأستاذ أحمد المجدلاوي، في كلمته التي ألقاها باسم الخريجين - المدربين، مثمناً مساهماتهم الفعالة في صقل قدرات المحاسبين.

وأشاد الأستاذ المجدلاوي بجهد مؤسسة " EFE"، وشركة "CCC" وتنفيذ عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية للبرنامج، مضيفاً أن البرنامج التدريبي هيأ المتدربين لتحمل ضغط العمل، ونقلهم إلى بيئة العمل الحقيقية، فضلاً عن صقل قدراتهم في اللغة الإنجليزية والخبرة الإدارية.

وجرى في نهاية الاحتفال توزيع الشهادات على الخريجين، إلى جانب شهادات شكر وتقدير قدمت إلى الجهات الممولة، والمدربة، والقائمة على إنجاح فعاليات البرنامج.