الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة تطالب إسرائيل الالتزام بالتهدئة وتنفيذ الوثيقة الامريكية.. وعريقات يؤكد معالجة ملف وزير الداخلية

نشر بتاريخ: 08/05/2007 ( آخر تحديث: 08/05/2007 الساعة: 16:12 )
غزة- معا- طالبت السلطة الوطنية اسرائيل الالتزام الكامل باتفاق التهدئة, وشموله للضفة الغربية, وتنفيذ كافة الخطوات الإجرائية الواردة في الوثيقة الأمريكية.

ودعا نبيل ابو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية الالتزام بالاتفاقات والإجراءات التي كانت سارية المفعول بين الجانبين حتى 28 أيلول 2000 ووقف كل أشكال التوسع الاستيطاني، وإلغاء القرارات الإسرائيلية حول بيت الشرق والمؤسسات المقدسية الأخرى وفتح المطار في غزة والميناء وغيرها من الخطوات محل اجماع العالم بأسره.

وعبر الناطق الرسمي عن استعداد السلطة الوطنية لتنفيذ ما يترتب عليها من استحقاقات, معرباً عن استغرابه للرفض الإسرائيلي لوثيقة الإجراءات الأمريكية.

وتحدد الوثيقة الامريكية مواعيد للفلسطينيين والاسرائيليين للعمل بما يسمى "بالخطوات المحددة" التي تشمل شن حملة أمنية فلسطينية ضد الهجمات الصاروخية على اسرائيل من غزة وتخفيف القيود الاسرائيلية على الفلسطينيين.

في سياق آخر اكد د. صائب عريقات بعد لقائه رئيس الوزراء اسماعيل هنية، أن ملف استقالة وزير الداخلية هاني القواسمي قد تم معالجته، مضيفا "نأمل من الحكومة انهاء حالة الفلتان الامني وتكريس سيادة القانون، ويجب على اسرائيل تطبيق المطلوب منها على صعيد المعابر والحدود"، موضحا ان الوثيقة الامريكية ليست جديدة.