الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تنظم ورشة عمل حول الزراعة المائية

نشر بتاريخ: 17/09/2013 ( آخر تحديث: 17/09/2013 الساعة: 19:49 )
رام الله- معا - نظمت سلطة المياه الفلسطينية اليوم ورشة عمل لعرض تجارب بحثية حول الزراعة المائية تمت في الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل الجامعات الفلسطينية والمنظمات الأهلية، إلى جانب مناقشة آفاق تطوير واليات تطبيقها بالتعاون مع المعنين والمستفيدين في المجال الزراعي.

وافتتح رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي الورشة مركزا عل اهمية استخدام الزراعة المائية وذلك لاهميتها الكبرى في توفير المياه وكذلك اهمية الحد من الملوثات من الوصول الى المياه الجوفية، واضاف العتيلي ان هناك اهمية كبرى قي توفير مياه امنة للزراعة واستخدام المياه الحالية في الشرب.

واضاف العتيلي ان سلطة المياه تسعى الى تطوير ذلك من خلال برامج البحث العلمي الهادفة الى تطوير الوسائل اللازمة للايجاد السبل والحلول الامنة لتوفير المياه المستخدة لشرب والزراعة منوها ان سلطة المياه قامت بالعديد من الانجازات لا سيما في اقرار النظم الادفة الى تنظيم العمل بهذا القطاع الحيوي.

وبينت الورشة أن الهدف من الزراعة المائية يهدف إلى توفير كمية المياه المستخدمة للزراعة، والحد من وصول الملوثات إلى المياه الجوفية، وكذلك تعد نموذجا لإعادة استخدام المياه العادمة.

وتم خلال الورشة التطرق إلى تجارب جامعة النجاح في استخدام الزراعة المائية باستخدام المياه المعالجة قدمها د. مروان حداد، إلى جانب تجربة أخرى قدمها م. جمال الددح تتعلق بتجارب الزراعة المائية باستخدام المياه العذبة وكذلك مشاركة من قبل ACF بتجربة عن زراعة الشعير في مناطق الخليل نظرا لشح المياه ووجود ثروة حيوانية.

هذا وكانت سلطة المياه قد هدفت من تنظيم الورشة التي شارك بها مؤسسات ومنظمات اهلية وجامعات وعدد من الوزارات ذات اللاقة إلى تسليط الضوء على أبحاث الزراعة المائية وعمل نماذج في مركز بحثية بهدف تعريف ونشر التقنية للمزارعين وكذلك تفادي الأخطاء والمشاكل إن وجدت.