الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الشراكة من أجل التنمية ينظم لقاء حول "حماية المستهلك"

نشر بتاريخ: 18/09/2013 ( آخر تحديث: 18/09/2013 الساعة: 14:54 )
رام الله - معا - نظم برنامج الشراكة من أجل التنمية، الذي يقوده مركز بيسان للبحوث والإنماء ومركز العمل التنموي "معا" ومركز الفن الشعبي، بالشراكة مع 15 منظمة قاعدية في رام الله ونابلس وغزة، لقاء حوارياً يرتبط بحماية المستهلك الفلسطيني.

وتحدث في اللقاء دكتور الاقتصاد يوسف عبد الحق وماهر الدسوقي مؤسس لجنة حماية المستهلك خلال الإنتفاضة الأولى، بالإضافة الى عدد من الناشطين الشباب من تلك المراكز.

يأتي اللقاء ضمن فعاليات حملة حماية المستهلك الهادفة إلى خلق مساحات للشباب لمناقشة كل ما يرتبط بواقع المستهلك الفلسطيني، بما فيها استمرار وجود الإحتلال والفساد، وعدم مراعاة المقاييس ولا الشروط الصحية أو المنظومة الحقوقية للمستهلك، في ظل سياسات إقتصاد السوق الحر، وعدم الرقابة الفعالة على الأسواق، والقصورات الكبيرة في مكافحة الخروقات أو في إنفاذ القوانين، إلى الإرتفاع المستمر في الاسعار وكذلك ارتفاع الضرائب، وخصخصة للإحتياجات الأساسية، وقد تخلل اللقاء عرض ونقاش لفلم أنتجته الحملة يسلط الضوء على معاناة المستهلك الفلطسطيني.

وركز النقاش على دور الحكومة والهيئات الرسمية والمؤسسات الأهلية في محاربة الفساد، ودور الفرد في المحاسبة والمساءلة، ورفض الخضوع للاستغلال الذي يتعرض له المستهلك الفلسطيني، وضرورة توعية المجمتع بأنواع الإضطهاد والاستغلال الممارس عليه.

وأجمع المشاركون أن مسألة التغيير في هذه القضايا، تتطلب وعيا نقديا، وحراكا واسعا ومنظما ومتواصلا، على مستوى الشباب خصوصا والمجتمع عموما، بهدف المساهمة في إحداث تغيير جذري في منظومة هذه العلاقات السائدة، والتي لا تضع الجانب الحقوقي للناس في مقدمة الأولويات، بل أن الربح، والفساد والإستغلال تتربع مكان الحقوق.