الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: ورشة عمل حول تعزيز مفاهيم الحكم المحلي لدى طلبة المدارس

نشر بتاريخ: 18/09/2013 ( آخر تحديث: 18/09/2013 الساعة: 17:24 )
جنين - معا - نظمت وزارة الحكم المحلي ووزارة التربية والتعليم العالي في قاعة بلدية جنين ورشة عمل حول تعزيز مفاهيم الحكم المحلي لدى طلبة المدارس لمحافظات جنين، طولكرم وطوباس، بحضور عدد من المدراء العامين في كلا الوزارتين، ورؤساء مجالس الهيئات المحلية، ومشرفي التربية والتعليم ومديري المدارس في المحافظات الثلاثة، ومنسقي المشروع من كلا الوزارتين.

وافتتح اللقاء رائد مقبل مدير حكم محلي جنين ممثلاً عن الوزارة حيث رحب بالحضور وقدم لهم شرحاً موجزاً عن الهدف من المشروع بما ينسجم والرؤية الإستراتيجية لوزارة الحكم المحلي.

كما أكد على أهمية المشروع الذي يفتح آفاقًا جديدة للطلبة، ويحثّهم على المشاركة المجتمعية وتحمل المسؤولية تجاه مجتمعهم، خاصة في ظل وجود غياب لبعض مفاهيم الحكم المحلي لدى المواطنين.

وأوضح مقبول أن هذا النوع من المشاريع الريادية يعمل على كسر الحواجز بين المواطنين والهيئات المحلية وخاصة فئة الطلبة الذين يشكلون جيل المستقبل، وذلك من خلال تعريفهم بدور الهيئات المحلية وواجباتها تجاه المواطنين، وسعيها لتقديم أفضل الخدمات لهم.

من جهتها أكدت سلام الطاهر مديرة التربية والتعليم في جنين كممثلة لوزارة التربية والتعليم العالي في كلمتها أن هذا المشروع يعتبر مشروعاً ريادياً بهدف الوصول للمواطنة الصالحة، مشيدة بالشراكة بين وزارتي التربية والتعليم والحكم المحلي وعن دور الوزارة في تعزيز هذا النوع من البرامج التي تركز على تطوير قدرات الطلبة من خلال آليات عمل منهجية وطرق علمية وتربوية تسعى لتنشئة جيل من الطلبة ملتزم وقادر على تحمل مسؤولياته تجاه قضاياه في مجتمعهم.

وأكدت على أن هذا البرنامج يتماشى مع المناهج المدرسية التي تتحدث عن الهيئات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني ودورها والواجبات المناطة بها.

بدوره اوضح مازن جرار القائم بأعمال مديرة التربية والتعليم في مديرية قباطية أن متابعة المشروع في غاية الأهمية وأن مفاهيم الحكم المحلي موجودة في مناهج الوزارة "التربية الوطنية والمدنية" وهذه الشراكة بين الوزارتين تأخذ دوراً في التنمية المستدامة والاستثمار في الإنسان والتربية والتعليم ستعمل على توفير كافة التسهيلات لإنجاح المشروع.

بينما تحدث خالد اشتية مدير عام الحكم المحلي في طولكرم عن دور المشروع وأهميته بالنسبة لطلبة المدارس وأنه يشكل فرصة لهم للإطلاع على دور وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية وعلاقتها بكافة شرائح المجتمع الفلسطيني.

أما حاتم مسلم عضو لجنة إعداد الدليل التدريبي للمشروع عن وزارة الحكم المحلي فقد أكد على أن العملية التربوية هي عملية متكاملة تقع مسؤوليتها على الجميع.

وأخيرا تحدث رئيس بلدية جنين وليد أبو مويس مرحبا بالحضور ومشيداً بدور وزارة الحكم المحلي معتبرها الأقرب للمواطن والأقدر على تحديد احتياجات المواطنين كافة.

وقدمت مديرة المشروع عبير المشني عرضاً حول طبيعة المشروع والذي يهدف لتعميق فهم الطلبة لقضايا المجتمع المحلي، بتعزيز روح المبادرة الإيجابية وتوثيق الشراكة بين المجتمع والهيئات المحلية حيث يغطي المشروع (60) مدرسة من (27) هيئة محلية في كافة المحافظات الشمالية.

وقدم أ. جمال سالم في وزارة التربية والتعليم العالي أهداف المشروع التربوية وكيفية مشاركة المدارس في المشروع والخطة الإجرائية لتنفيذ النشاطات مع طلبة المدارس، مشيرا إلى أهمية تعليم الطلبة مهارات البحث والاستكشاف وجمع المعلومات وتصنيفها واتخاذ القرارات والعمل الجماعي وفق منهجية التعلم بالمشاريع (التعلم من خلال العمل) التي يقع تنفيذها على الطلبة من أجل تحقيق الغايات التربوية.


وقد تلا الجلسة الافتتاحية مناقشة ومداخلات من المشاركين إذ طُرحت استفسارات عديدة بخصوص الشراكة وآليات العمل المستقبلية حول المشروع للبدء بتنفيذه والعلاقة التي تربطه مع البرامج والمشاريع الأخرى. وأدار الجلسة الأخيرة في اللقاء أ. مصطفى صلاح في وزارة الحكم المحلي وقد تم العمل على توزيع المشاركين إلى مجموعات عمل؛ بغرض مناقشة الاحتياجات التدريبية والموضوعات المقترحة للإفادة منها عند إعداد دليل تدريبي للفئة المستهدفة، حيث تم تقديم ملخصات من قبل ممثلي المجموعات.

يُشار إلى أن هذا اللقاء هو الثالث من سلسلة لقاءات تعقد في المحافظات الشمالية كافة للمدارس والهيئات المحلية من أجل تعريفهم بالمشروع ومراحله خلال العام الدراسي الحالي 2013/2014 ، علما أن المشروع بتمويل من مؤسسة التعاون الألماني GIZ.