الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق اعمال المؤتمر الدولي الثاني حول الطاقة وحماية البيئة في التنمية المستدامة في جامعة بوليتكنك فلسطين

نشر بتاريخ: 08/05/2007 ( آخر تحديث: 08/05/2007 الساعة: 18:28 )
الخليل- معا- عقد اليوم في فندق رجينسي الخليل تحت رعاية الرئيس محمود عباس المؤتمر الدولي الثاني حول الطاقة وحماية البيئة في التنمية المستدامة في جامعة بوليتكنك فلسطين .

وحضر المؤتمر نبيل عمرو ممثلا عن الرئيسس وأحمد سعيد التميمي رئيس رابطة الجامعيين وأعضاء مجلس الرابطة ووزير الأسرى والمحررين سليمان أبواسنينه والمحافظ عريف الجعبري ورئيس البلدية خالد العسيلي، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور داود الزعتري والنائب سحر القواسمي ومندوب سلطة الطاقة ظافر ملحم، والسيدة هديل قزاز من مؤسسة هاينريش بويل الألمانية الراعي الرسمي للمؤتمر ، وأعضاء الجمعيات الخيرية والمؤسسات الدولية والمحلية في المنطقة وأستاذة الجامعات.

وبدأ الحفل بتلاوة ايات من الذكر الحكيم رتلها نبيل صلاح ثم عزف السلام الوطني الفلسطيني وقرئت الفاتحة على أرواح الشهداء .

وتحدث رئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس مجلس رابطة الجامعيين الأستاذ أحمد سعيد بيوض التميمي مرحبا بالضيوفشاكرا إدارة الجامعة على تنظيم هذا الحدث وأشاد بجهود الهيئة المنسقة للمؤتمر.

و تحدث ممثل الرئيس نبيل عمرو ناقلا تحيات الرئيس محمود عباس للمؤتمرمشيدا بتنظيمه.

ثم تحدث عمرو عن الصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني في كافة النواحي الإقتصادية والسياسية والإجتماعية مشيرا الى ان السلطة عازمة على كسر هذا الحصار على المستوى الدولي والعربي رغم الشروط قاسيةالمفروضة من قبل الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية .

وهنأ عمرو إدارة الجامعة على هذا المؤتمر ووعد الجامعة بالدعم المادي والمعنوي من قبل الرئيس أبو مازن.

وقالت السيدة هديل قزاز ممثلة مؤسسة هاينرش بويل الراعي الرسمي للؤتمر " أن المؤتمر يأتي ليكسر الحصار ويرفع بعض من المعاناة وذلك بفتح أفاق التعاون العلمي بين الباحثين والدارسين والمشاركين ليلتقوا في هذا النشاط العلمي من كافة المحافظات والبلدان العربية والأجنبية".

ثم ألقى رئيس المؤتمر الدكتور عماد الخطيب كلمة بين فيها الواقع البيئي في فلسطين والمخاطر التي تهددها.

وبين أن المؤتمر سيعرض آليات تضمن التقليل من هذه المخاطر وللمساهمة في الحفاظ على السلامة البيئية.

وكما شكر كل من ساهم في التحضير لهذا المؤتمر خاصاً بالذكر مجلس أمناء الجامعة ورئيس الجامعة ونواب الرئيس لدعمهم اللامحدود وتعاونهم في عقد هذا المؤتمر.

وفي نهاية الإفتتاح تحدث رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور داود الزعتري شاكراً الحضور ومشيداً بمؤسسة هاينرش بويل عن دعمها للمؤتمر.

واعتبر الزعتري المؤتمر من الإنجازات العلمية التي قرر مجلس الأمناء وإدارة الجامعة تنظيمها في الجامعة لحرصها على تقديم كل ما يخدم احتياجات الطلبة والمؤسسات المحلية والوطنية.

وبين أن الهدف من المؤتمر هو السعي للخروج بتوصيات تساهم في إنشاء وحدات بحثية علمية في الجامعة في عدة مجلات.

ثم تحدث عن الخطط المستقبلية للجامعة والبرامج الأكاديمية التي سيتم طرحها، متمنيا لجميع الباحثين والمشاركين في تقديم أوراق علمية أن يخرجوا بنتائج جيدة.

وقال الأستاذ محمد التميمي منسق المؤتمر أنه تم تقديم (30) ورقة علمية في محاور المؤتمر حيث كان منها ورقتان من الولايات المتحدة الأمريكية وإثنان من فرنسا، كما وشارك في تحكيم الأوراق العلمية لجنة علمية وفنية كان فيها عدد كبير من العلماء والأساتذة من مختلف بلدان العالم وذلك بواسطة استخدام صفحة الإنترنت التفاعلية التي تم تصميمها خصيصاً لهذا الغرض.

وقال المتحدث بإسم المؤتمر الأستاذ وسام شمروخ أنه تعرض في المؤتمر أوراق في مجالات علمية وسياسة الطاقة والبيئة وتغير المناخ ومعالجة النفايات الصلبة والمياه العادمة وطرق معالجتها والتوعية البيئية ونظم المعلومات الجغرافية.

وقد أدار اللقاء الإفتتاحي للمؤتمر الدكتور عدنان شحادة.

يذكر أن المؤتمر يختتم أعماله غداً الاربعاء في جلسة ختامية يرفع من خلاله التوصيات والملاحظات للجنة التحضيرية للمؤتمر.