الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات دورة تعليم كرة اليد في المدارس

نشر بتاريخ: 18/09/2013 ( آخر تحديث: 18/09/2013 الساعة: 19:17 )
رام الله -معا -إعلام اللجنة الاولمبية: اختتمت فعاليات الدورة التدريبية التي احتضنتها صالة بلدية الخليل بتنظيم من اللجنة الاولمبية الفلسطينية وبالتعاون مع اتحاد كرة اليد ووزارة التربية والتعليم وبإشراف الاتحاد الدولي لكرة اليد والتي تخصصت " بتعليم كرة اليد في المدارس " والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام توزعت على الجانبين النظري والعملي وشملت 34 مشاركا بإشراف المحاضر الدولي والخبير الآسيوي نبيل طه ومدير المنتخبات حسن الغلبان من الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد ومكلف رسميا كمساعد من الاتحاد الدولي في الدورة.
|239019|
أهداف الدورة التدريبية
ركز برنامج الدورة الذي استمر ثلاثة أيام على إعداد وتأهيل مجموعة من المعلمين المشاركين وصقلهم عمليا ونظريا من اجل تعليم لعبة كرة اليد للفئة العمرية التي تتراوح بين الأعمار 5 سنوات إلى 11 عاما، إضافة إلى توظيف الألعاب الصغيرة والأنشطة الهادفة رغم قلة الصعوبات والإمكانيات في تعليم العاب كرة اليد من خلال المرح والتشويق للنهوض برياضة كرة اليد كونها من احدث الألعاب الرياضية وخاصة لتلك الفئة العمرية.

المشاركين في الدورة
شارك في الدورة التدريبية 34 مشاركا من الجنسين يعملون مدرسين للتربية الرياضية في مديريات محافظة الخليل وضواحي القدس وأريحا، وبعض الأندية في محافظة الخليل، وقد اجتاز جميع المشاركين الجانبين النظري والعملي وكان اختبار الجانب الأخير قد حظي بنتائج طيبة على مستوى المشاركة.

المحاضر الدولي والخبير الآسيوي نبيل طه
أشار المحاضر في الدورة الكابتن نبيل طه أن مثل هذه الدورات تمنح للدول التي تنطبق عليها شروط معينة وكانت فلسطين من ضمن هذه الدول، وتم اختتام فعاليات الدورة الأولى في مدينة الخليل بنجاح وسيتم عقد فعاليات الدورة الثانية في مدينة طولكرم يوم السبت القادم وذلك بتنظيم اللجنة الاولمبية واتحاد اليد بإشراف الاتحاد الدولي لكرة اليد.
|239020|
وأفصح طه بان هذه الدورة التي شملت برنامج كرة اليد في المدارس هي من احد البرامج التي تنفذ في دول العالم والتي يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة اليد، وتتضمن كيفية تعليم الأطفال كرة اليد من خلال اللعب والأنشطة الهادفة عن طريق معلمي ومعلمات التربية الرياضية في المدارس.
وأشار طه من خلال خبرته الواسعة في هذا المجال إلى مدى النجاح الكبير الذي حققته هذه الدورة لما لمسه من طاقات وجهود عالية تمتع بها المشاركين على الصعيدين النظري والعملي ومدى الرغبة الحقيقة الصادقة والالتزام والمثابرة التي رافقها الاهتمام والمشاركة الفعالة، وتمنى أن تنعكس هذه الدورة على أبنائنا في المدارس لتطوير اللعبة.

وثمن في نهاية حديثة جهود القائمين على هذه الدورة وكل من ساهم في إنجاحها متمنيا أن تكون الدورة التي ستعقد في طولكرم على غرار هذه الدورة التي تزهو بمشاركين تميزوا بطاقات وخامات مخزونة في مديريات التربية تحتاج إلى المزيد في مثل هذه الدورات للكشف عن قدراتهم ونقلها بامتياز إلى الطلبة في المدارس.

الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد
تطرق جواد غنام نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد إلى الفائدة التي تعود على طلبة المدارس من خلال خبرة المدرب البحريني والخبير الآسيوي المختص في علم النفس ولغة الجسد نبيل طه الذي قدم تدريبات عملية ونظرية رائعة باستخدام أساليب متطورة جدا تفاعل معها المشاركون من المعلمين وذلك ما ساهم في انجاز العديد من البرامج بنجاح وهذا بالتأكيد سيعود بالفائدة على المعلم والطالب واللعبة أيضا.
|239021|
وأكد غنام أن جميع المشاركين قد اجتازوا الاختبارات وبعلامات عالية لالتزام المعلمين ورغبتهم بالحاجة إلى مثل هذه الدورات التي تنمي وتعزز قدراتهم في تعليم كرة اليد لطلبة المدارس، وتمنى أن تكون الفترة القادمة زاهية بمثل هذه الدورات، وشكر الاتحادات الدولي والفلسطيني واللجنة الاولمبية ومن ساهم من مديريات التربية والأندية وأثنى بشكره للمدربين الخبير الدولي نبيل طه ومساعده حسن الغلبان والمشاركين في الدورة ومدير صالة بلدية الخليل الرياضية السيد راني أبو خلف لحفاوة الاستقبال.

النواجعة احد المشاركين في الدورة
وقد عبر المعلم محمود النواجعة عن سعادته لعقد مثل هذه الدورات التي تعود بالفائدة على المعلم والتي تفتقرها المؤسسات التربوية وأكد بان الدورة ناجحة لأبعد الحدود لأنها تحاكي موضوع مهم جدا لهم كمعلمين تربية رياضية ومتخصصة في تعليم كرة اليد في المدارس وخاصة للطلبة التي تتراوح أعمارهم مابين 5-11 سنة حيث أن هذه الفترة مهمة جدا من حيث التطور والتقدم الحركي، وكانت تمتاز أنشطة الدورة بالمتعة والمرح لتقدم لطلبة المدارس على هذا النحو والأسلوب رغم الصعوبات والتحديات المدرسية.

وأضاف بأمل أن تنعكس الفائدة من هذه الدورة إلى باقي الزملاء المعلمين بالتعاون مع التربية وبالتالي تنفيذها في كافة المدارس على الطلبة الذين هم الهدف الأسمى والأساسي لهذه الدورة، وشكر القائمين على هذا المشروع الذي يعتبر بداية الاهتمام في هذه اللعبة وخاصة المدارس نبع الأنشطة والألعاب وتمنى أن يتم تنفيذ برامج أخرى على غرار هذه الدورة.

وفي نهاية الدورة شكر الأستاذ عبد المنعم فطافطة باسم المشاركين جميع القائمين على هذه الدورة والمحاضرين فيها طه والغلبان وتمنى المزيد من الدورات وقد تم تكريم المشاركين بشهادات مشاركة وكرم أيضا الاتحاد الدولي لكرة اليد المحاضر طه وتم تكريمه من قبل المشاركين في الدورة.
|239022|