الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حركة فتح بمصر تنظم ندوة حول دور المراة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/09/2013 ( آخر تحديث: 19/09/2013 الساعة: 15:15 )
القاهرة - معا - نظمت حركة فتح بالقاهرة بمشاركة اتحاد المرأة الفلسطينية ندوة بعنوان "دور المرأة الفلسطينية في مسيرة النضال والبناء ".

وترأس الندوة آمال الأغا مسؤولة ملف المنظمات الشعبية فى إقليم حركة فتح ونائبة رئيس اتحاد المرأة، وشادية نوفل مسؤولة ملف الزهرات والأشبال في إقليم فتح، وعبلة الدجاني رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية بالقاهرة، حيث تم سرد تاريخ المرأة النضالي في الفترة ما قبل عام 48 وما بعده وتاريخ بعض الرموز الفلسطينية.

وافتتحت الندوة امال الأغا مشيدة بدور المرأة الفلسطينية الذي كان ولا زال على مر عصور القضية، فكانت تناضل على مستويين الأول ضد الاحتلال والثانى على المستوى الاجتماعي للحصول على حقوقها، وعقبت شادية نوفل قائلة ان المرأة الفلسطينية ذات بناء ثقافي وواعي نظراً لما عاشته من معاناه تحت وطأة الاحتلال جعلها قادرة على النضال والتصدي بفكرها ونضالها للاحتلال داخل الوطن وفى الشتات، فبناء مجتمع قوي وموحد لابد أن تكون المرأة جزء منه.

وتطرقت عبلة الدجاني الى دور المرأة سياسياً، حيث عُقد أول مؤتمر عربي للاتحاد النسائي سنة 1938 بطلب من المرأة الفلسطينية وشارك فيه كلا من دولة العراق، وسوريا، ومصر، وفلسطين، وكان من أجل القضية الفلسطينية، وكانت المرأة قد انخرطت فى الحياة السياسية وخاصة في مصر حيث انضمت للأحزاب الأربعة التي تواجدت على الساحة وقتها "القوميين العرب - الشيوعيين - البعث - الإخوان المسلمين ".

وعندما أُنشىء أتحاد المرأة الفلسطينية في مصر لأول مرة لقي مساندة وانضمام من السيدات المصريات، حيث كان الاتحاد مكاناً يستقبل كافة المناصرين للقضية الفلسطينية ويطرح كل ما هو خاص بالقضية وكل القضايا المتعلقة بالمرأة الفلسطينية.

كما شاركت بعض المحاضرات بعرض تاريخ نضال المرأة، حيث قالت نادية الآغا ان الفلسطينيات هم الأقوى وأن الحس الوطني زاد لديهم عندما رفع اليهود علمهم على حائط البراق، وتحدثت مريم حماد عن تطور مشاركة المرأة النضالي فى الفترة ما بعد ال48 وحتى ال67، وأنهت نجوى الغولة إحدى الحاضرات الندوة بحديثها عن القيادات النسوية منهم الشهيدات والأسيرات مثل الشهيدة دلال المغربي، فاطمة البرناوي أول اسيرة في سجون الاحتلال.