الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول رصد المخاطر ضمن برنامج "مدينتي مستعدة مدينتي امنة"

نشر بتاريخ: 19/09/2013 ( آخر تحديث: 19/09/2013 الساعة: 15:32 )
الخليل -معا- عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة الخليل اليوم ورشة عمل حول رصد المخاطر ضمن برنامج "مدينتي مستعدة مدينتي امنة" وذلك لاستنهاض الوعي المؤسساتي في مفاهيم الطواريء والكوارث للمؤسسات الدولية العاملة في الخليل .

وأشار تقرير لادارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني ان الورشة عقدت في قاعة مديرية الدفاع المدني بحضور المقدم انور المحاريق مدير الدفاع المدني في المحافظة وممثلين عن المؤسسات الدولية ؛ الصليب الاحمر والاوتشا والانوروا والهلال الاحمر وMSF وTIPIF .

ورحب المحاريق بالحضور مشيرا الى اهمية الورشة الهادفة الى استنهاض الوعي المؤسساتي في مفاهيم الطواريء والكوارث واعداد الخطط الملائمة وتحديد الواجبات والمهام لكل طرف انطلاقا من مفاهيم تعزيز الدور التكاملي بين كافة الاطراف للعمل على تطوير الجهود لتحقيق سرعة في الاستجابة وتقليل زمن الوصول للتعامل مع أي طارئ .

وبدورها قدمت النقيب مهندس هبة شاهين مديرة ادارة الكوارث في مديرية دفاع مدني الخليل تحليل علمي حول مفهوم الكارثة والمراحل التي تمر بها وكيفية الاستعداد لها بوضع الدراسات وتحليل المعلومات التي تم رصدها في منطقة ومعالجتها مع الجهات ذات الاختصاص .

كما قدمت المهندسة ايمان اعبيدو من الدفاع المدني حالة دراسية لرصد المخاطر تم اعدادها عن بلدة صوريف وضحت من خلالها كافة المخاطر الموجودة والجهات ذات العلاقه والحلول الملائمة لكل سبب وتوزيع الادوار بين كافة المؤسسات المحلية والرسمية موضحة الاماكن الامنة للايواء والإعاشة في حالة حدوث إزمات أو كوارث .

وقد تخلل الورشة نقاشات وحوارات جادة وفعالة في كافة الجوانب التي تشكل جزء من المخاطر في المحافظة ومدى قدرة المجتمع المحلي في مواجهة اي طاريء مع ضرورة واهمية التقاطع وتكامل الادوار بين الجميع حيث ابدى ممثلي المؤسسات الاستعداد للتعاون الكامل لانجاح مشروع خارطة رصد المخاطر واخراجها الى النور في اسرع وقت .

وقد تم الاتفاق على تبادل الزيارات الثنائية بهدف تعميق التعاون والمساهمة في توفير البيانات والمعلومات.