الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدعم من البنك الدولي للمشروع: بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا تناقش مأسسة وحدة التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 08/05/2007 ( آخر تحديث: 08/05/2007 الساعة: 21:18 )
رام الله- معا- بهدف مأسسة وحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله والبيرة وبيتونيا بتمويل من البنك الدولي، ومناقشة المشاكل التي تواجهها البلديات الثلاث ومعرفة تطلعاتها المستقبلية، عقدت وحدة التعاون المشترك اجتماع تشاوري موّسع اليوم في مقر بلدية البيرة.

وحضر الاجتماع ممثل البنك الدولي السيد ستيف كرم، بمشاركة من ممثلين عن الوكالة الألمانية للدعم الفني GTZ، وممثلين عن صندوق تطوير البلديات، وممثلين عن البلديات الثلاث. بدوره رحّب السيد عمر حمايل -نائب رئيس بلدية البيرة- بالحضور، وثمّن الدور الذي يلعبه كل من البنك الدولي والوكالة الألمانية للدعم الفني GTZ في دعم البلديات الثلاث.

ثم قامت جانيت ميخائيل - رئيسة بلدية رام الله- بعرض المشاكل التي تواجهها البلديات، وبالأخص المشاكل الاقتصادية المتمثلة في عدم قدرة المواطنين على دفع الضرائب التي تعتبر الدخل الأساسي للبلديات. وأكدت على ضرورة دفع ضريبة الأملاك التي تجنيها وزارة المالية لأنها تشكل ما نسبته 30% من كلي دخل البلديات. كما وبيّنت ميخائيل أن البلديات تواجه ضغط كبير يتمثّل في الهجرة الداخلية للمدن الثلاث ووجود الهيئات الحكومية والمحلية التي يجب أن تُوفّر لها الخدمات الضرورية على الرغم من المشاكل المادية الموجودة حاليا.

هذا وأكد السيد عرفات خلف - رئيس بلدية بيتونيا- أن المشاكل الاقتصادية التي تواجهها المدن الفلسطينية تحول دون تنفيذ العديد من المشاريع التي كانت تنفذ بتمويل ذاتي من قبل البلديات الثلاث، وأكد على ضرورة إعادة النظر في الدعم المقدّم للبلديات من قبل المانحين الدوليين.

وعلى الصعيد نفسه، أكد حمايل أن الاحتلال أدى إلى إغلاق كل من مكب النفايات الصحي القائم في بلدية البيرة والمسلخ البلدي مما أدى إلى حدوث كارثة بيئية في المدينة، وأضاف على أن استيلاء الاحتلال على أراضي البلديات يحول دون التوسع العمراني الأفقي الذي يعد أكثر ملائمة من الناحية البيئية للمواطنين.

وبدوره أكد السيد ستيف كرم -الخبير الاقتصادي المدني في البنك الدولي- أن البنك الدولي يتفهّم المشكلات التي تواجهها البلديات وبالأخص مشكلة استيلاء الاحتلال على معظم أراضي البلديات، وانه على استعداد لإثارة هذه الفكرة بالتعاون مع المؤسسات الإنسانية لإرجاع ما أمكن من هذه الأراضي. وفيما يتعلق بمأسسة التعاون المشترك، أكد السيد كرم أن البنك الدولي على استعداد لإحضار خبير مختص في شؤون البلديات والتطوير العمراني لدراسة أمثلة دولية وإقليمية في مجال تعاون هيئات الحكم المحلي ليتم اختيار الأنسب منها، وتطبيقه على وحدة التعاون المشترك. وأكد كرم أيضا أن التطوير العمراني للبلديات لا بد وان يحافظ على الطابع التراثي والحضري الذي كانت تمتاز به مدن رام الله والبيرة وبيتونيا وضرورة التركيز على زيادة المناطق الخضراء في المدن الثلاث.