الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين لدى قبرص يلتقي بوزير الخارجية القبرصي

نشر بتاريخ: 19/09/2013 ( آخر تحديث: 20/09/2013 الساعة: 09:10 )
قبرص - معا - التقى اليوم الخميس، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية قبرص د.وليد حسن نائب وكيل وزير الخارجية القبرصي للشؤون السياسية السفير يفربيديسيفريفاديس، حيث تم تناول أهم التطورات على القضيتين الفلسطينية والقبرصية.

وتم التركيز من جانب السفير حسن خلال الاجتماع على ما تقوم به سلطات الاحتلال من تنفيذ لمخططات استيطانية عدوانية ترمي الى السيطرة على المسجد الاقصى المبارك وتقسيمه، حيث كان ذلك واضحا" بشكل صارخ من خلال التصريحات والمواقف الاسرائيلية الرسمية التي تعتبر انتهاكا" للقانون الدولي ، وخصوصا" أخرها دعوات مفوض الشرطة العام الاسرائيلي لليهود من اجل الدخول الى باحات المسجد الاقصى والصلاة فيه على اعتبار أن ذلك حق لهم في أوقات محددة. أن ما تهدف اليه اسرائيل هو شرعنه لهذه الاعمال العدوانية، واستدعاء للعنف والفوضي وتحويل الصراع الى صراع ديني كما تهدف الى تفجير المنطقة.

كما تم التوقف أمام ما تقوم به سلطات الاحتلال الاسرائيلي من ممارسات احتلالية تصعيديه مواكبة لانطلاق الجولات التفاوضية حول قضايا الحل النهائي، متمثله في تزايد الهجمة الاستيطانية في كافة انحاء الضفة الغربية ولاسيما في القدس الشرقية بهدف تغير معالمها وتهويدها، ارتفاع وتيرة الاعتداءات والاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وغيرها من سياسات تعبر عن عدم أيمان اسرائيل بالعملية السلمية، وتعكس حقيقة موقف الحكومة الاسرائيلية من المفاوضات المتمثل باستخدامها فقط كوسيليه لكسب الوقت وللتغطية على ممارساتها التوسيعية. بعكس الجانب الفلسطيني الذي ينظر الى المفاوضات كوسيلة ونهج لإرساء حل سلمي دائم للصراع ينسجم مع الشرعية الدولية.

في أطار أخر قام السفير الروسي الجديد ستانيسلافأوسادجي بزيارة الى مقر سفارة دولة فلسطين، حيث تم خلال اللقاء الودي تبادل وجهات النظر حول أخر التطورات في المنطقة، ولاسيما العلاقات الثنائية الفلسطينية الروسية المتنامية، كما تم التأكيد من قبله على المواقف الروسية الثابته من الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وقضيته العادله. كذلك تم التطرق الى ما يجري من تطورات حول الاوضاع في سوريا.