الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقتل نحو 40 شخصاً في هجومين باليمن

نشر بتاريخ: 20/09/2013 ( آخر تحديث: 20/09/2013 الساعة: 18:54 )
عدن- معا - قال مسؤولون امنيون ان مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم القاعدة قتلوا حوالي 40 من جنود الجيش والشرطة اليمنيين في هجومين في جنوب البلاد اليوم الجمعة يمثلان اكثر هجماتهم دموية منذ ما يزيد على سنة.

وقتل حوالي 30 جنديا حين انفجرت سيارتان ملغومتان في معسكر للجيش في النشيمة قرب الساحل وقتل عشرة من الشرطة برصاص مسلحين في مدينة الميفعة في داخل البلاد.

وذكرت المصادر أن المسؤولين يعتقدون أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤول عن الهجومين، وتعتقد دول غربية أن هذا التنظيم الذي حاول تنفيذ تفجيرات على خطوط طيران دولية أحد أخطر فروع القاعدة.

وقتلت طائرات امريكية بدون طيار العشرات من اعضاء القاعدة في جزيرة العرب واستعاد الجيش اليمني مساحات واسعة من الاراضي من سيطرة المتمردين مما جعل وزير الخارجية اليمني يصف هجمات اليوم بأنها علامة على اليأس المتزايد.

وقال الوزير ابو بكر القربي لرويترز "استهدف هذا الهجوم اظهار انهم ما زالوا هناك. لكنه اثبات على انهم يخسرون الحرب ضد امن اليمن واستقراره".

وقال علي الصراري المستشار السياسي لرئيس الوزراء ان الهجمات تهدف الى احباط جهود المصالحة في "حوار وطني" بدأ بين الفصائل المتناحرة بعد انتفاضة شعبية عام 2011.

واضاف "الهجوم جاء بعد قيام الحزب الحاكم السابق بتعليق مشاركته في مؤتمر الحوار وبعد هجمات متتالية على انبوب النفط وخطوط الكهرباء.. والهدف الرئيسي هو افشال التسوية ومنع مؤتمر الحوار من الخروج بمعالجات لمختلف القضايا وبالذات القضية الجنوبية".

وكان هجوما اليوم هما الاكثر دموية ضد الجيش اليمني منذ مايو ايار 2012 حين قتل مفجر انتحاري في زي عسكري اكثر من 90 جنديا في موكب بالعاصمة صنعاء.

وانفجرت قنبلة مخبأة في سيارة وسط مجموعة من الجنود عند بوابة معسكر النشيمة بينما كان السائق يحاول الدخول. وقال مصدر امني ان السيارة الأخرى كانت داخل المعسكر بالفعل حين انفجرت.

وذكر سكان في ميفعة أن مسلحين فتحوا النار على مقر أمني مما أسفر عن مقتل عشرة من افراد الشرطة قبل أن يفروا في عربات مسروقة.

ووقع الهجومان في محافظة شبوة الجنوبية وهي منطقة وعرة يغيب عنها القانون كانت مسرحا لكثير من القتال في السنوات القليلة الماضية بين المتشددين الاسلاميين وقوات الأمن.

ودفعت معلومات مخابرات عن هجوم وشيك للقاعدة في جزيرة العرب الولايات المتحدة ودولا غربية اخرى الى اغلاق كثير من سفاراتها في الشرق الاوسط وافريقيا واسيا بصورة مؤقتة اوائل الشهر الماضي.

ويواجه اليمن مجموعة من التهديدات الداخلية الى جانب تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومنها حركة انفصالية متنامية في الجنوب وتمرد في الشمال للحوثيين وهم مجموعة من الشيعة الزيدية.